أخبار العالم

1.05 مليون نزيل فندقي في الشارقة خلال 8 شهور بنمو 3%

روسيا تتصدر حصة السوق بنسبة 21%

الشارقة: “الخليج”
أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، نتائج أداء القطاع السياحي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، خلال اجتماعها السنوي الذي عقد اليوم الخميس في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور خالد جاسم المدفع رئيسها. للهيئة وعدد من شركائها من القطاعين العام والخاص.
وتم خلال اللقاء استعراض آخر التطورات التي يشهدها قطاع السياحة في الشارقة، وتسليط الضوء على الوجهات السياحية الجديدة وخدمات النقل البحري، بالإضافة إلى الإعلان عن جهود وخطط الهيئة المستقبلية لتحسين جودة الخدمات والتجارب السياحية المقدمة للسياح والزوار.
وأظهرت النتائج أن إمارة الشارقة سجلت نمواً ملحوظاً في قطاع السياحة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. وارتفع إجمالي عدد النزلاء في المنشآت الفندقية بنسبة 3.07% إلى 1.057 مليون نزيل مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي التي استقبلت خلالها الإمارة 1.025 مليون نزيل. بينما حافظت المنشآت الفندقية في الإمارة على معدل إشغال متوسط ​​بلغ 66%.
من أين يأتي الزوار؟
وتصدرت روسيا قائمة الدول الأكثر زيارة للشارقة خلال هذه الفترة، حيث استحوذت على 21% من إجمالي حصة السوق بحوالي 160 ألف ضيف، تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 11%، ثم الهند بنسبة 10% وسلطنة عمان. . الرابع بنسبة 6% من إجمالي عدد عملاء المنشآت الفندقية.
ويتزامن إعلان النتائج مع الاحتفال العالمي بيوم السياحة العالمي الذي يصادف 27 سبتمبر، ويشكل فرصة لتسليط الضوء على أهمية السياحة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وبهذه المناسبة، أكدت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، التزامها المستمر بتطوير القطاع السياحي، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية لتحقيق الاستدامة وتعزيز مكانة الشارقة كوجهة سياحية رائدة.
وكشفت الهيئة خلال اللقاء عن خططها المستقبلية التي ترتكز على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة على المستويين المحلي والدولي، وتنفيذ حملات تسويقية مشتركة تستهدف أسواقاً جديدة وواعدة، إضافة إلى الاستثمار في التسويق الرقمي والتقنيات الحديثة. . التقنيات والذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية للوصول إلى جمهور أوسع وتقديم فعاليات وأنشطة ملهمة، فضلاً عن إطلاق مبادرات مبتكرة بالتعاون مع مراكز التسوق ومنافذ البيع بالتجزئة، من أجل تحقيق النمو المستدام في قطاع سياحة التجزئة في الشارقة.
مشاريع طموحة لتطوير القطاع
وأكد خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة التنمية التجارية والسياحية، في كلمته الافتتاحية للاجتماع، أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للإمارة، وقال: “قطاع السياحة تشهد دولة الإمارات نمواً سريعاً، حيث تساهم بأكثر من 11% من الإنتاج المحلي غير النفطي للدولة. وفي إمارة الشارقة، هناك خطط طموحة لتطوير هذا القطاع، من خلال الاستثمار في البنية التحتية، وتوسعة مطار الشارقة الدولي، وتنظيم الفعاليات والأنشطة السياحية على مدار العام، وفتح وجهات جديدة، بالإضافة إلى تنظيم وتنسيق كافة الجهات المعنية بالقطاع. القطاع السياحي، لضمان تقديم خدمات سياحية عالية الجودة ومواصلة تطوير المنتج السياحي في الشارقة، بما يسهم في تعزيز جاذبية الإمارة كوجهة سياحية عالمية.
إدارة استمرارية الأعمال
وناقشت هيئة تنمية التجارة والسياحة خلال الاجتماع آلية تشغيل نظام “إدارة استمرارية الأعمال” الذي يهدف إلى ضمان استمرار تقديم خدماتها الحيوية للجمهور في كافة الظروف بما في ذلك حالات الطوارئ والأزمات. وأوضحت الهيئة أن هذا النظام يتوافق مع المعيار الوطني لنظام استمرارية الأعمال ويهدف إلى تحسين مرونة المؤسسات وقدرتها على التعافي السريع من أي انقطاع محتمل. ويتضمن النظام خططاً واضحة لإدارة الحوادث، وإجراءات احترازية لحماية الموارد البشرية والبنية التحتية، بالإضافة إلى آليات التواصل الفعالة مع كافة الشركاء المعنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى