أخبار العالم

«الإمارات للفلك» ترصد المذنَّب «A3» فجر الجمعة في سماء الدولة

رصدت جمعية الإمارات الفلكية فجر الجمعة، وجود المذنب “A3” في سماء الدولة عبر عدسة المصور الفلكي تميم التميمي، عضو الجمعية، على ارتفاع 6 درجات خلال التصوير عند الساعة 5:15 صباحا.
ويشرق المذنب حتى منتصف أكتوبر ويزداد سطوعه بشكل مطرد مع اقترابه من الشمس أو الأرض ويمكن رؤيته بالعين المجردة. ومن المتوقع أن يكون المذنب A3 ألمع المذنب الذي تم رصده في العقد الحالي.
وقال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، إن ظهور ذيل المذنب صباح الجمعة كان لامعا في القدر الظاهر (يقارب 3.4 ظاهريا). قوتها ستة مقادير فوقها قوة 1 وأدناها قوة الإضاءة 6)، فيما تتحسن احتمالية رؤيتها في الإمارات خلال الأيام المقبلة.
وأوضح أنه تم اكتشاف المذنب “A3” في 12 أغسطس 2023 على شكل ذيل من الغبار والجليد، وربما ذيلين أحدهما أبيض والآخر أزرق، وأن اتجاهه في النظام الشمسي الداخلي يعني أن ذيله يمكن أن يعكس أكثر. الضوء نحو الأرض، فيجعلها تبدو أكثر إشراقاً كما يسميها علماء الفلك. وهذا ما يسمى مبعثر إلى الأمام.
وأضاف أنه لرصد المذنب هناك نافذتان منفصلتان للمراقبة لتلك الموجودة في نصف الكرة الشمالي، بدءا من 27 سبتمبر حتى 2 أكتوبر، حيث يمكن رؤيته في الشرق قبل شروق الشمس مباشرة. وسيكون المذنب “A3” موجودا بين كوكبة الأسد وكوكبة السدس فوق الأفق الشرقي وسيختفي تدريجيا على مدار الشهر. لافتاً إلى أنه من 12 إلى 30 أكتوبر يمكن مشاهدته في الغرب بعد غروب الشمس مباشرة “وهو الأفضل”.
سيكون المذنب A3 في كوكبة الحواء فوق الأفق الغربي وسيختفي تدريجيا مع تقدم الشهر. من المحتمل أن تكون أفضل المشاهد عندما يقترب من الحضيض الشمسي في 27 سبتمبر، وهو أقرب مكان سيصل إليه المذنب من الشمس. وكذلك 12 أكتوبر. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى