أخبار العالم

شرطة دبي تتعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحرية خلال 6 أشهر

دبي – “الخليج” :
تمكنت فرق الإنقاذ البحري في مركز شرطة ميناء دبي من التعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحري و78 حادث تصادم للسفن خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.
أكد العميد دكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ، أن شرطة دبي تواصل تعزيز منظومتها الأمنية البحرية في مجال الإنقاذ البحري وأمن الشواطئ، من خلال تطوير فرق العمل وتزويدها بأحدث التقنيات والتقنيات. مشيراً إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن الإطار الاستراتيجي لشرطة دبي الهادف إلى تحسين خدمات الأمن والإنقاذ المقدمة للمجتمع وحماية الأرواح والممتلكات.

تدريب مكثف وشامل

وأشار العميد السويدي إلى أن فرق الإنقاذ البحري تعاملت مع 10 حوادث إنقاذ و78 حادث تصادم للسفن وتسجيل 272 مخالفة بحرية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مؤكداً أن فرق الإنقاذ البحري التابعة لشرطة دبي تعتبر من أكفأ الفرق البحرية. فرق. وهي مؤهلة وإعداداً عالياً في الدولة والمنطقة، خاصة أنها مجهزة بأحدث المعدات التكنولوجية وأدوات الإنقاذ المتطورة والزوارق السريعة وأجهزة تحديد المواقع الجغرافية المتقدمة. ويتم أيضًا تدريب الفرق بشكل دوري على أحدث أساليب الإنقاذ وإدارة الطوارئ.
وأشار إلى أن فرق الأمن البحري والإنقاذ البحري تخضع لتدريبات مكثفة وشاملة، تتضمن التدريب على سيناريوهات محاكاة حالات الطوارئ وتقارير الإنقاذ، بالتعاون مع شركاء داخليين وخارجيين، وعلى رأسهم مركز جناح الجو، مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف. وإدارة الإطفاء والإنقاذ البحري بالقيادة العامة للدفاع المدني بدبي، بالإضافة إلى العديد من الشركاء الاستراتيجيين.

التعامل مع حالات الطوارئ

من جانبه، قال العقيد علي عبدالله النقبي، نائب مدير مركز شرطة الموانئ، إن فرق الإنقاذ البحري التابعة لشرطة دبي تلعب دوراً حاسماً في التعامل مع حالات الطوارئ البحرية، بما في ذلك حوادث القوارب والسفن، وكذلك الكوارث الطبيعية مثل العواصف. . وقد أثبتت الفرق فعاليتها من خلال التعامل مع حالات الطوارئ بكفاءة وسرعة، وإنقاذ العديد من الأرواح وتقديم المساعدة عند الحاجة.

دعم الاتجاهات

وأوضح العقيد النقبي أن المركز يتكون من عدة إدارات تتضافر جهودها وتتكامل مهامها من خلال التنسيق والعمل المشترك بما يضمن تحقيق أهداف المركز في الحفاظ على الأمن البحري العام لإمارة دبي ومراقبة ومراقبة السواحل. . حركة الملاحة، وبالتالي تحقيق التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي من خلال توفير بيئة آمنة ومرنة وإسعاد المجتمع، مع ضمان الاستجابة الفورية للأزمات والكوارث. وأكد أن مديرية أمن المنشآت نفذت 12 زيارة ميدانية، أسفرت عن 7 نتائج تطلب من الجهات المعنية أخذها بعين الاعتبار وتعديلها بما يتوافق مع القوانين والأنظمة.
وأكد أن مركز شرطة الموانئ يرغب في مواصلة تطوير مستوى فرق الإنقاذ والأمن البحري من خلال تعزيز الابتكار وتوسيع نطاق التعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين. واستخدام أحدث التقنيات الحديثة لضمان الاستجابة الأسرع والأكثر كفاءة للحوادث في عملياتنا البحرية المختلفة، وذلك في إطار الالتزام بتوفير أعلى مستويات الأمن والسلامة للمواطنين والمقيمين والزوار.

الحملات والمبادرات

من جانبه قال المقدم علي حميد الشامسي رئيس إدارة الأمن البحري بالمركز إن التوعية بالأمن والسلامة البحرية تعد جزءاً من البرنامج السنوي الرئيسي للمركز وأنهم تمكنوا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي من تنفيذ أكثر من 550 مؤتمراً وورشة عمل تدريبية حول السلامة والأمن البحري، ومتابعة إجراءات وعمليات الملاحة المنظمة وفقاً لقوانين سلامة الملاحة البحرية. بالإضافة إلى عدة مبادرات منها “حرس الجزيرة البحرية” التي هدفت إلى تدريب ونقل المعرفة لأكثر من 41 ضابط أمن وتعريفهم بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالأمن البحري، ومبادرة السلامة على الجت سكي، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع الشركاء لتحسين الوعي بإجراءات السلامة والأمن البحري. متابعة تقارير السلامة والإبلاغ عن المخالفات البحرية لأصحاب السفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى