أخبار العالم

المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات في تسريع تحول الطاقة

أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أن دولة الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول في قطاع الطاقة، من خلال جهودها المتواصلة لإقامة علاقات استراتيجية مع الدول الصديقة والعالم. الشركات الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والتقنيات المستدامة لدعم جهودها لتحقيق مستقبل مستدام وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.
جاء ذلك خلال ترأسه وفد الدولة المشارك في الدورة التاسعة والعشرين لمعرض ومؤتمر كازاخستان الدولي للنفط والغاز، التي اختتمت الخميس واستمرت لمدة يومين، في مدينة ألماتي بجمهورية كازاخستان.
وسلط المزروعي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، الضوء على الشراكات الدولية التي تقوم بها دولة الإمارات، بما في ذلك الاتفاقية التي توصلت إليها حكومة كازاخستان مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” على هامش مؤتمر الأطراف “COP28”. ، لبناء مشروع طاقة الرياح بقدرة 1 جيجاوات في كازاخستان بالإضافة إلى مذكرة التفاهم بين حكومة كازاخستان ووزارة الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مشاريع طاقة منخفضة الانبعاثات بقدرة كربونية بقدرة 10 جيجاوات، وغيرها من الاتفاقيات التي تتوافق مع هدف مؤتمر الأطراف (COP28) المتمثل في مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2030.
وأكد المزروعي أن دولة الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً من خلال تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة، حيث تمتلك مصدر قدرة إجمالية تزيد على 20 جيجاوات من إنتاج الطاقة النظيفة في العالم وتستهدف الوصول إلى 100 جيجاوات . لقدرات الطاقة المتجددة. وبحلول عام 2030، تهدف أيضًا إلى تحقيق قدرة سنوية تبلغ مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، مما سيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6 ملايين طن.
وأوضح أن دولة الإمارات تستفيد من خبرتها الواسعة في صناعة البتروكيماويات لتكوين شراكات دولية استراتيجية، وأن الدولة مستمرة في الاستثمار في مشاريع البتروكيماويات المستقبلية لتصبح لاعباً رئيسياً في السوق العالمية، لقيادة الابتكار والنمو في قطاع البتروكيماويات. . وتحسين استدامتها البيئية وتنويع الاقتصاد الوطني. وفي هذا الصدد، تواصل الدولة تعزيز نمو صناعة البتروكيماويات والاستثمار في البنية التحتية الحديثة، بما في ذلك الموانئ وخطوط الأنابيب وشبكات النقل؛ ضمان كفاءة الخدمات اللوجستية ودعم تصدير المنتجات البتروكيماوية.
وأكد المزروعي أن دولة الإمارات ملتزمة بتحقيق التوازن بين النمو الصناعي وحماية البيئة، وأنها تدعم السياسات البيئية والتنمية المستدامة للبتروكيماويات، بالاعتماد على تقنيات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات، بما يضمن مستقبلاً مستداماً للدولة. صناعة. وأنه بالإضافة إلى استثمارها في البتروكيماويات التقليدية، فإنها تسعى جاهدة إلى دمج حلول الطاقة المتجددة والمستدامة في صناعة البتروكيماويات، مما يعكس رؤية الإمارات المستقبلية نحو اقتصاد منخفض الكربون وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والنووية. . .
وعلى هامش مشاركته في المؤتمر التقى المزروعي مع ألماس آدم ساتكالييف وزيرة الطاقة الكازاخستانية، ورينات بيكتوروف محافظ مركز أستانا المالي على رأس وفد كبير يضم الشركات والجهات الحكومية الكازاخستانية. والقطاعات الخاصة.
وضم وفد الدولة عددا من المسؤولين من وزارات الخارجية والطاقة والبنية التحتية والمصرف المركزي وشركات إماراتية منها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة أبوظبي للموانئ وشركة طاقة لحلول المياه. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى