أخبار العالم

زيلينسكي يلتقي ترامب وسط انتقادات الجمهوريين للمساعدات العسكرية لأوكرانيا

نيويورك- أ ف ب
يلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالرئيس الأمريكي السابق والمرشح للبيت الأبيض دونالد ترامب في نيويورك يوم الجمعة، في اجتماع حساس في ضوء انتقادات الجمهوريين للمساعدات الأمريكية الضخمة لأوكرانيا.
تشعر بالقلق إزاء المساعدة
وقال ترامب يوم الخميس في مؤتمر صحفي: “كما تعلمون، طلب زيلينسكي مقابلتي”. وسألتقي به صباح الجمعة حوالي الساعة 9:45 صباحًا (1:45 مساءً بتوقيت جرينتش) في برج ترامب في نيويورك. ويأتي زيلينسكي إلى هذا الاجتماع وهو يضمن دعم الإدارة الحالية، لكنه في الوقت نفسه يشعر بالقلق بشأن المساعدات الأمريكية في حالة فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر. وأعلنت الرئاسة الأوكرانية الأسبوع الماضي أن زيلينسكي يعتزم لقاء الرئيس السابق خلال زيارته للولايات المتحدة. لكن اللقاء تم تأجيله في البداية، بحسب الصحافة الأميركية. لأن ترامب كان مستاءً من المقابلة التي أجراها زيلينسكي مع مجلة “نيويوركر”، والتي أكد فيها أن المرشح الجمهوري “لا يعرف حقاً كيف يوقف هذه الحرب” التي تخوضها روسيا ضد بلاده.
أوقفوا الحرب
وقال ترامب مراراً وتكراراً إنه في حالة إعادة انتخابه، فإنه سينهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا “في غضون 24 ساعة”، دون أن يحدد كيف. وكرر ذلك الخميس قائلا: “أعتقد أنني سأتمكن بسرعة من إبرام اتفاق بين الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين والرئيس زيلينسكي”، مشددا على أنه لا يريد أن “تستسلم” أوكرانيا كمنافس ديمقراطي في البلاد. السباق. فالبيت الأبيض يتهمه كامالا هاريس. وقبل ذلك بيوم، هاجم ترامب الرئيس الأوكراني بشكل مباشر، متهماً إياه بـ«رفض إبرام اتفاق» مع موسكو.
أفضل بائع في العالم
يوم الأربعاء، قال ترامب أمام حشد انتخابي في ولاية كارولينا الشمالية: “نحن مستمرون في تقديم مليارات الدولارات للرجل الذي يرفض عقد صفقة، زيلينسكي. »
وأضاف مازحا: “في كل مرة كان يأتي إلى بلادنا، كان يغادر ومعه 60 مليار دولار. أعتقد أنه الكتاب الأكثر مبيعا في العالم”. ويأتي اللقاء بين ترامب وزيلينسكي بعد يوم من زيارة الرئيس الأوكراني لواشنطن. وتحدث مع الرئيس جو بايدن وهاريس بعد زيارة للكونغرس الأمريكي. وعندما استقبل زيلينسكي في البيت الأبيض، أكد بايدن أن «روسيا لن تفوز». وبهدف “مساعدة أوكرانيا على الفوز في هذه الحرب”، كان قد أعلن في وقت سابق عن “زيادة في المساعدات العسكرية”، لكن من دون إعطاء الضوء الأخضر الذي كانت كييف تأمل في الحصول عليه لتتمكن من استخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب المناطق الداخلية من روسيا. . .
خطة النصر
من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني الذي جاء ليقدم «خطة النصر» الهادفة إلى وضع حد للغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/شباط 2022: «يمكن كسب هذه الحرب وإبرام سلام عادل، لكن فقط مع الأمم المتحدة. الدول. »
يستسلم
من جهتها، أكدت هاريس لزيلينسكي أن «دعمها للشعب الأوكراني ثابت»، منددة بالخطط التي تدفع أوكرانيا إلى «الاستسلام»، في إشارة إلى خصمها الجمهوري. وأضافت في إشارة إلى منافسها الجمهوري: “هناك أشخاص في بلدي يريدون إجبار أوكرانيا على التنازل عن أجزاء كبيرة من أراضيها السيادية، ويطالبون أوكرانيا بإعلان نفسها على الحياد، ويطالبون أوكرانيا بالتخلي عن علاقاتها العسكرية مع أوكرانيا”. آحرون. دولة. وأضاف “هذه المقترحات هي مقترحات بوتين نفسه، وهي ليست مقترحات سلام، بل مقترحات استسلام”. وأعلنت موسكو، التي حققت قواتها تقدما في الأشهر الأخيرة ضد القوات الأوكرانية، الخميس، سيطرتها على بلدة أوكراينسك في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا. وتعتبر السيطرة على دونباس، الحوض الصناعي الأوكراني الذي يضم منطقة دونيتسك، «أولوية» بالنسبة لبوتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى