أخبار العالم

أسهم أوروبا إلى قمة جديدة.. وأفضل أسبوع لأسواق الصين منذ 2008

سجلت الأسهم الأوروبية مستوى قياسيا مرتفعا اليوم الجمعة، مدفوعة بالارتفاع المستمر لأسهم الشركات المنكشفة على الصين بفضل الإعلان عن إجراءات تحفيز اقتصادي ضخمة اتخذتها بكين. كما دعمت مكاسب أسهم شركة مونكلير وشركات السلع الفاخرة المؤشر.
الأسهم الصينية في طريقها لتسجيل أفضل أداء أسبوعي لها منذ عام 2008.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 526.70 نقطة بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش. ويتجه المؤشر لتسجيل أفضل أداء أسبوعي له في أكثر من شهر إذا استمر في الارتفاع.
وارتفع المؤشر على أسهم شركات السلع الفاخرة، مع التركيز على الصين، مع ارتفاع أسهم هيرميس وكيرينج وهوجو بوس وبربري بين 3 و4 بالمئة.
وقفز سهم Moncler 11.8 بالمئة بعد أن أبرم رئيسها التنفيذي ريمو روفيني اتفاقية شراكة مع LVMH للاستثمار بكثافة في مجموعة السلع الفاخرة الإيطالية.
وقاد قطاع السلع الشخصية والمنزلية في المنطقة مكاسب القطاع بارتفاع 1.6 بالمئة.
ارتفعت أسعار المستهلك في فرنسا أقل من المتوقع في سبتمبر. وارتفع مؤشر كاك 40 بنسبة 0.3%.
واستقر مؤشر إيبكس 35 الإسباني بعد أن أظهرت البيانات انخفاض التضخم في البلاد إلى 1.7 بالمئة.
وينتظر المستثمرون نشر بيانات ثقة المستهلك في منطقة اليورو والتوظيف في ألمانيا. وفي يوم الجمعة أيضًا، سيتحدث كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، عن السياسة المالية.

الأسواق الصينية
سجلت الأسواق الصينية أفضل أسبوع لها منذ ما يقرب من 16 عامًا حيث ارتفع مؤشر CSI 300 للقارة بنسبة 15.7٪ هذا الأسبوع، مدعومًا بالعديد من إجراءات التحفيز الاقتصادي التي اتخذها البنك المركزي.
وكانت المرة الأخيرة التي سجل فيها المؤشر مكاسب أسبوعية أكبر خلال الأسبوع المنتهي في 14 نوفمبر 2008.
وسجل مؤشر هانج سنج في هونج كونج مكاسب أسبوعية بنسبة 12.75%، مما يجعله أفضل أسبوع للمؤشر منذ فبراير 1998.
ويوم الجمعة، ارتفع مؤشر CSI 300 بنسبة 4.47% ليغلق عند 3703.68 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ عام تقريبًا، بينما ارتفع مؤشر HSI بنسبة 3.32% ليغلق عند 20586.94 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2023.
وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي خفض فيه بنك الشعب الصيني سعر “الريبو لسبعة أيام” من 1.7% إلى 1.5%، بالإضافة إلى خفض سعر الاحتياطي بمقدار 0.5 نقطة مئوية.
وقال البنك إن التخفيض في نسبة متطلبات الاحتياطي يهدف إلى المساعدة في “خلق بيئة نقدية ومالية جيدة للنمو الاقتصادي المستقر والتنمية عالية الجودة في الصين”، وفقا لبيان صدر.
وأصدرت الصين أيضًا بيانات الأرباح الصناعية لشهر أغسطس، والتي سجلت انخفاضًا بنسبة 17.8٪ على أساس سنوي. ويأتي هذا الانخفاض بعد زيادة بنسبة 4.1٪ على أساس سنوي في يوليو، وهو أسرع معدل في خمسة أشهر.
وعلى أساس سنوي، ارتفعت أرباح المؤسسات الصناعية الكبيرة بنسبة 0.5 في المائة إلى 4.65 تريليون يوان (663.47 مليار دولار أمريكي) في الأشهر الثمانية الأولى من العام، مقارنة بـ 3.6 في المائة في الأشهر السبعة الأولى السابقة.
وبما أن هذه البيانات تعود إلى شهر أغسطس، فسيتعين على المستثمرين انتظار المجموعة التالية من البيانات لتقييم آثار إجراءات التحفيز يوم الثلاثاء.
وفي حوالي الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت شنغهاي، أعلنت بورصة شنغهاي أنها شهدت تداولًا “غير طبيعي” و”بطيئًا” في مزادات الأسهم منذ افتتاح السوق في الساعة 9:30 صباحًا.
آسيا والمحيط الهادئ
وارتفعت الأسواق الأخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أيضًا يوم الجمعة حيث وزن المستثمرون أرقام التضخم لشهر سبتمبر من العاصمة اليابانية طوكيو، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مؤشر رئيسي للاتجاهات المحلية.
وانخفض معدل التضخم الإجمالي في طوكيو إلى 2.2% من 2.6% في أغسطس.
وبلغ التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية الطازجة، في العاصمة اليابانية 2%، وذلك تمشيا مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم، وانخفاضا من 2.4% في أغسطس.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعا 2%
ارتفع مؤشر نيكي الياباني أكثر من 2%، اليوم الجمعة، مستفيدا من التراجع المستمر في قيمة الين.
وأغلقت الأسواق قبيل إعلان نتائج الجولة الثانية من السباق على زعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في البلاد.
وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 2.32 بالمئة عند 39829.56 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 19 يوليو تموز قبل إعلان النتائج النهائية التي أظهرت فوز وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا على وزير الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي في الجولة الثانية.
وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 0.73 بالمئة إلى 2740.94 نقطة.
وقال محللون إن السوق كان يتفاعل مع تقدم تاكايتشي في الجولة الأولى من الانتخابات. وهي تدعم سياسات التعافي الاقتصادي التي اعتمدها رئيس الوزراء السابق الراحل شينزو آبي وتعارض صراحة المزيد من رفع أسعار الفائدة في اليابان.
ويعتقد المحللون أن فوز إيشيبا سيؤدي إلى انخفاض السوق على المدى القصير.
وارتفع الين متعافيا من خسائره في وقت سابق من الجلسة بعد إعلان فوز إيشيبا.
وقادت الأسهم اليابانية المرتبطة بالرقائق الارتفاع، مدعومة بمكاسب نظيرتها الأمريكية الليلة الماضية، مع ارتفاع أسهم طوكيو إلكترون 6.66 بالمئة، مما قدم أكبر دعم لمؤشر نيكي.
وقفزت أسهم شركة Lasertech بنسبة 8.19 في المائة، لتصبح أكبر الرابحين بالنسبة المئوية، بينما ارتفعت أسهم شركة Advantest بنسبة 4.48 في المائة.
وحققت الأسهم الرئيسية الأخرى مكاسب قوية، بما في ذلك سهم Fast Retailing ذو الثقل على مؤشر Nikkei، الذي ارتفع بنسبة 2.53 في المائة، وارتفعت أسهم مجموعة SoftBank بنسبة 2.26 في المائة، وأنهت أسهم شركة Daikin Industries جلسة اليوم مرتفعة بنسبة 6.28 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى