أخبار العالم

رئيس وزراء أرمينيا: السلام مع أذربيجان «في متناول اليد»

الأمم المتحدة-فرانس برس
وقال رئيس وزراء أرمينيا إن معاهدة السلام “في متناول اليد” مع أذربيجان التي استعادت منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها قبل عام.
السلام في متناول اليد
وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان: “اليوم أريد أن أقول إن السلام بين أرمينيا وأذربيجان ليس ممكنا فحسب، بل في متناول اليد”. وأضاف: “هنا السلام قريب جدًا منا ولا نحتاج إلا أن نمد أيدينا للحصول عليه”. وتابع: “الألم عميق وكبير للغاية، لكن يجب علينا الآن التركيز على السلام، لأن السلام هو الحقيقة الوحيدة التي يمكن فهمها لشعبي أرمينيا وأذربيجان.
100 ألف نازح
بعد ثلاثة عقود من الصراع من أجل السيطرة على ناجورنو كاراباخ، المنطقة الانفصالية ذات الأغلبية العرقية الأرمنية في أذربيجان. تتقدم المفاوضات الرامية إلى إبرام اتفاق سلام شامل بين هذين البلدين المتجاورين في القوقاز منذ سيطرة أذربيجان على الجيب بعد حرب خاطفة شنتها في سبتمبر 2023، والتي أسفرت عن نزوح أكثر من 100 ألف أرمني.
ضمان مرور المركبات
وبدون تدخل روسيا الحليف التقليدي لأرمينيا، أصر باشينيان على ضرورة تحقيق السلام، لكنه واجه احتجاجات نظمها القوميون المعارضون للتسوية. وفي كلمته أمام الجمعية العامة، أعرب باشينيان عن استعداده لتلبية الطلب الرئيسي لحكومة باكو، وهو السماح بعبور وسائل النقل بدون رسوم جمركية من أراضي أرمينيا إلى جيب ناختشيفان، الذي يربط بين أذربيجان وتركيا. وقال باشينيان: “جمهورية أرمينيا مستعدة لضمان كامل سلامة مركبات الشحن والأشخاص الذين يمرون عبر أراضيها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى