أخبار العالم

الإمارات تشارك باجتماع «متحدون من أجل السلام في السودان»

نيويورك – وام
وشارك الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة في الاجتماع الوزاري تحت شعار “متحدون من أجل السلام في السودان” الذي نظمته ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. خلال دورته الـ79، حيث أكد المشاركون التزامهم بدعم مبادرات السلام ودعواهم إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
وألقى الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان كلمة أكد فيها دعوة دولة الإمارات للأطراف المتحاربة لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الحرب، وبذل الجهود للعودة إلى مسار العملية السياسية لتحقيق التسوية الدائمة. مما يسمح بوصول المساعدات دون عوائق وبأمان، وبما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي.
وشدد على أهمية إدراج احتياجات النساء والفتيات في كافة جوانب الاستجابة للأزمات الإنسانية والأمنية والسياسية لتحقيق السلام.
كما أكد أن دولة الإمارات كانت ولا تزال من الدول الرائدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوداني الشقيق، حيث تعرب دولة الإمارات عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي وتدهوره وانعدام الأمن الغذائي الخطير الذي يعيشه الآن. يهدد. عدة مناطق في السودان مهددة بالمجاعة، وتعمل على حث الأطراف المتحاربة على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر احتياجاً.
وقال: “لقد عملت دولة الإمارات مع شركائها خلال محادثات جنيف – وبما يتماشى مع إعلان جدة – للتوصل إلى اتفاق لتسهيل العبور الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية الطارئة الموجهة إلى المدنيين المحتاجين. وشاركت الإمارات العربية المتحدة أيضا في المحادثات. بشأن السودان والذي انعقد في سويسرا ضمن منصة ALPS (المنصة المتحالفة لتعزيز الإنقاذ والسلام في السودان) التي تم إنشاؤها حديثًا والتي تضم: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، وجمهورية السودان العربية. مصر والاتحاد السويسري والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة. وركزت على توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية في حالات الطوارئ واحترام القانون الإنساني الدولي، وتم توزيع حوالي 3,114 طنًا من الإمدادات على ما يقرب من 300,000 شخص في دارفور.
وأضاف: منذ بداية الأزمة قدمت دولة الإمارات أكثر من 230 مليون دولار أمريكي وخصصت 70 مليون دولار أمريكي لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والإغاثية. كما قدموا 30 مليون دولار لدعم الدول المجاورة للسودان. وبذلك تصل قيمة المساعدات المقدمة على مدى عشر سنوات إلى أكثر من 3.5 مليار دولار. كما أرسلت الدولة 159 طائرة لتوصيل نحو 10 آلاف طن من المساعدات إلى السودان، إضافة إلى زيارة وفد إماراتي إلى تشاد والإعلان عن 10.25 مليون دولار أمريكي لمساعدة النساء المتضررات من النزاع في السودان، بالإضافة إلى أعمال البناء. إنشاء مستشفيين ميدانيين في تشاد يقدمان الرعاية الصحية لأكثر من 46,000 لاجئ سوداني.
وقال إن موقف الإمارات ثابت ويمثل ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، إذ لا يوجد حل عسكري للصراع، ويجب على الأطراف السودانية العمل على إيجاد حل سلمي عبر الحوار، بما يحقق تطلعات السودان والشعب السوداني الشقيق في التنمية والأمن والازدهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى