أخبار العالم

انطلاق المنتدى الإماراتي البرازيلي لمستقبل الزراعة

شاركت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة في اجتماعات وزراء الزراعة لمجموعة العشرين، التي عقدت برئاسة البرازيل، لمناقشة الإعلان الوزاري والأولويات الأربع لمجموعة العمل الزراعية لمجموعة العشرين. وبعد ذلك وقعت الدول الأعضاء على الإعلان الوزاري لمجموعة العمل المعنية بالزراعة.
وعقب الاجتماعات التي عقدت في مدينة كويابا البرازيلية، شهدت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك إطلاق “المنتدى الإماراتي البرازيلي لمستقبل الزراعة” الذي نظمته وزارة التغير المناخي والبيئة بالشراكة مع سفارة الدولة في البرازيل ووزارة الزراعة البرازيلية في ساو باولو بهدف تعزيز التعاون في مجال الشؤون الزراعية والأمن الغذائي وفتح فرص شراكة جديدة بين الجهات والشركات الإماراتية والبرازيلية
الممارسات المستدامة
وقالت الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك، إن دولة الإمارات تواصل القيام بدور حيوي في مجموعة العشرين والأجندة الاقتصادية العالمية، وأضافت: “خلال اجتماعات مجموعة العمل الزراعية، سلطنا الضوء على مبادرات الدولة لقيادة الممارسات المستدامة وتحسين مكانتها العالمية. التأثير، استمرارًا لجهودنا المبذولة خلال مؤتمر الأطراف COP28.
وأضافت أن الإعلان الوزاري لمجموعة العمل الزراعية لمجموعة العشرين يعد دليلاً ملموساً على الأولويات المشتركة للأعضاء في تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة والمرنة والشاملة وتحسين النظم الغذائية، ويدعم رؤية دولة الإمارات بشأن الأمن الغذائي العالمي، ويتوافق أيضاً مع أهداف استراتيجية التنمية المستدامة. “إعلان الإمارات العربية المتحدة COP28 بشأن النظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل في مواجهة تغير المناخ”، والذي حظي بدعم كبير من المجموعة في المؤتمر الأخير للأطراف.
وأضافت: “تسلط مناقشاتنا الضوء على الزخم المتزايد لهذا الإعلان، الذي يؤكد التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بجعل النظم الغذائية ركيزة أساسية للعمل المناخي. »
وحظيت مبادرات دولة الإمارات، ولا سيما “إعلان الإمارات COP28 بشأن النظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل المناخي”، بدعم واسع من مجموعة العشرين، مما عزز التعاون الدولي وفتح آفاقا جديدة لتطوير السياسات الزراعية.
تحالف القرم
ودعا الضحاك خلال اللقاء المملكة العربية السعودية للانضمام إلى تحالف القرم للمناخ الذي أطلقته دولة الإمارات وإندونيسيا لتعزيز العمل المناخي العالمي وتقليل انبعاثات الكربون والحفاظ على التنوع البيولوجي.
وبحث وزير التغير المناخي والبيئة مع كارلوس فافارو وزير الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلي أهمية مواصلة دعم إعلان الإمارات في مؤتمر كوب 28 بشأن الزراعة المستدامة والنظم الغذائية المرنة والعمل المناخي.
التقت الدكتورة آمنة الضحاك مع باولو تيكسيرا وزير التنمية الزراعية في البرازيل، وناقشت معه سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات البحث والتطوير الزراعي.
وبحث الضحاك مع ألفارو لاريو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) تعزيز التعاون بين دولة الإمارات والصندوق في مجالات الزراعة المستدامة والزراعة الذكية في مواجهة المناخ.
وفي السياق ذاته التقت آمنة الضحاك بسيلفيا مسروحها رئيسة مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية “إمبرابا”.
ووجهت وزيرة التغير المناخي والبيئة، خلال الاجتماع، دعوة رسمية لنظرائها وكبار المسؤولين، للانضمام إلى النسخة الأولى من قمة أبوظبي للأمن الغذائي، المقرر عقدها في الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى