أخبار العالم

إيـران مستعـدة لإنهــاء الأزمـة النوويـة مـع الغـرب

وأكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن الصين ستواصل دعم إيران التي أبدت استعدادها لإنهاء الأزمة النووية مع الغرب.
وقال وانغ يي للرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان خلال لقائه في نيويورك: “بغض النظر عن كيفية تطور الوضع الدولي والإقليمي، ستظل الصين دائما شريكا موثوقا به لإيران”.
وأضاف أن “الصين ستواصل دعم إيران في الحفاظ على سيادتها وأمنها ووحدتها وسلامة أراضيها وكرامتها الوطنية”، موضحا أن بلاده “ستعارض” من “يتدخل في شؤون إيران الداخلية ويفرض العقوبات”.
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن طهران مستعدة لإنهاء الأزمة النووية مع الغرب ودعا إلى إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا من خلال الحوار. وقال بيزشكيان: “نحن مستعدون للدخول في حوار مع المشاركين في الاتفاق النووي لعام 2015، إذا تم تنفيذ التزامات الاتفاق بالكامل وبحسن نية”. “يمكننا بعد ذلك الدخول في حوار حول قضايا أخرى.” وأضاف: «نسعى إلى السلام للجميع ولا ننوي الدخول في صراع مع أي دولة.. إيران تعارض الحرب وتؤكد على ضرورة الإنهاء الفوري للصراع العسكري في أوكرانيا».
من جانبه، قال رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه شعر باستعداد أكبر من جانب المسؤولين الإيرانيين للتعاون بشكل أكثر جدية مع الوكالة بعد محادثات نيويورك، مضيفا أنه يأمل في الذهاب إلى طهران. . أكتوبر المقبل. وتحدث غروسي مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وبشكل منفصل، أعلن الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الإيراني بيزشكيان خلال اجتماع في نيويورك أن تحسن العلاقات الثنائية لن يحدث إلا إذا تم إطلاق سراح ثلاثة مواطنين فرنسيين محتجزين في إيران في ظروف مهينة على الفور. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى