أخبار العالم

«التربية»: توحيد المناسبات والاحتفالات في المدارس

دبي: محمد ابراهيم
أعلنت وزارة التربية والتعليم، توحيد قائمة الفعاليات والاحتفالات المصرح بتنظيمها خلال العام الدراسي الحالي 2024-2025، وفق ضوابط ومعايير وآليات منهجية، وذلك من خلال تعميم القائمة المعتمدة على كافة المدارس الحكومية والخاصة التي تطبقها منهاج الوزارة .
وحددت الوزارة من خلال نشرها قائمة بالفعاليات المعتمدة التي يصرح بتنظيمها بمشاركة الطلاب والهيئة التعليمية. كما طُلب من المدارس الالتزام بالفعاليات المعتمدة وتقديم طلبات مسبقة لتنظيم أي أنشطة إضافية متوافقة معها. الأهداف التعليمية للوزارة
توحيد الهوية
وفي الوقت نفسه، أصدرت الوزارة دليلاً حول كيفية الاحتفال بمناسبات معينة بهدف تعزيز الهوية الوطنية للطلاب.
وتشمل القائمة الرسمية للفعاليات التي نشرتها الوزارة، والتي يمكن تنظيمها في المدارس الخاصة، يوم الاتحاد، ويوم العلم، ويوم الشهداء، ويوم زايد للعمل الإنساني، والمولد النبوي الشريف، ويوم تحالف الاتحاد. وشدد التعميم على أهمية احترام الأعياد الدينية الكبرى مثل شهر رمضان المبارك وعيد الفطر وعيد الأضحى، حيث أوضحت الوزارة أنه بإمكان المدارس تنظيم أنشطة مناسبة لهذه المناسبات على أن تتناسب مع الإطار التربوي . والأطر الثقافية المتبعة في البلاد. وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالتقاليد والقيم الإسلامية والمجتمعية لدولة الإمارات.
التطبيق الرسمي
وقالت في حال رغبة المدرسة في إقامة احتفالات أو فعاليات غير موجودة في القائمة المعتمدة، يجب عليها تقديم طلب رسمي للحصول على الموافقة المسبقة، ويمكن تقديم الطلبات إلكترونياً عبر البريد الإلكتروني إلى الجهة التعليمية المختصة، إذا كانت مدرسة خاصة .
أما المدارس الحكومية فتخضع لقطاع فرع المدرسة الأول أو قطاع التشغيل المدرسي، على أن يتضمن الطلب شرحاً لطبيعة الفعالية وأهدافها ودرجة توافقها مع الأهداف التربوية. ومن ثم تقديمها إلى الجهات المختصة للدراسة، وسيتم دراستها بعناية.
طرق مفصلة
وفي إطار دعم الوزارة للمدارس في تنظيم هذه الفعاليات، أصدرت وزارة التربية والتعليم دليلاً شاملاً لاحتفالات المدارس، يتضمن تعليمات مفصلة حول كيفية الاحتفال بكل مناسبة من المناسبات المذكورة في القائمة. هذا الدليل هو جزء من الوزارة. – توحيد الأساليب والأساليب التي تعتمدها المدارس في تنظيم الاحتفالات.
ويحتوي الدليل على تعليمات دقيقة تشرح مراحل الإعداد والتنظيم لكل فعالية، من التخطيط إلى التنفيذ، مع توصيات لإشراك الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في تنظيم وإدارة هذه الأنشطة. كما يتضمن إرشادات حول نوع الأنشطة التي يمكن للمدارس اعتمادها في كل مناسبة، وذلك لتحسين فهم ومعرفة الطلاب بقيم وأهمية كل مناسبة.
وحدد الدليل مدة فعاليات يوم العلم ويوم الشهيد بـ 15 دقيقة، مؤكدا على انتظام العملية التعليمية في جميع الصفوف خلال أيام الاحتفال بهذه المناسبات، مع وضع ضوابط محددة لهذه الاحتفالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى