أخبار العالم

«دبي بودفِست» يناقش مستقبل المحتوى الصوتي بالعالم العربي

دبي: “الخليج”
أعلن نادي دبي للصحافة تفاصيل جدول أعمال الدورة الرابعة من «دبي بودفيست»، الحدث الرقمي الأول من نوعه في المنطقة وأكبر تجمع لمذيعي البودكاست العرب، والذي تنطلق فعالياته تحت رعاية سموه. الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، الإثنين المقبل، في مقر نادي دبي للصحافة في ون سنترال بمركز دبي التجاري العالمي.
ويشارك في هذا الحدث نخبة من أبرز صناع البودكاست والمحتوى الصوتي العربي، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للبودكاست، بحضور مؤسسات إقليمية متخصصة، لمناقشة مستقبل “البودكاست” في المنطقة العربية وسبل التحول تحويل المحتوى الصوتي إلى منتج تنافسي واحترافي.
كما يناقش الحدث فرص وتحديات إنشاء محتوى رقمي عبر مختلف المنصات، ويمثل فرصة لعرض تجارب البودكاست العرب، واستعراض دورهم في إنشاء وتقديم محتوى صوتي هادف، وكذلك مدى التأثير الإيجابي للمنصات الرقمية. في تعزيز التجارب العربية الملهمة.
كما سيركز الحدث على تسليط الضوء على التجارب العربية الناجحة، من أجل التعرف على العوامل التي ساهمت في نجاحها وأتاحت لها اكتساب شعبية كبيرة بين الجمهور العربي.
الاتجاهات العالمية
وأكدت منى غانم المري، رئيس نادي دبي للصحافة، أن الرغبة في خلق بيئة مناسبة للحوارات الإعلامية والتوجهات المستقبلية تأتي في سياق الرؤية الاستشرافية لمدينة دبي وما تتضمنه من مبادرات ومشاريع وأفكار ورؤى. وتقترح هذه المقترحات، والتي تهدف في مجملها إلى خلق مسار تنموي طموح يعزز تنافسية الإعلام العربي ويزيد من تأثيره الإيجابي في خدمة المجتمعات العربية ومواكبة تطلعاتها إلى المستقبل.
وقالت: «استلهمنا فكر القادة الحكماء ورؤيتهم للمستقبل من خلال إطلاق مبادرات تؤكد مكانة دبي الرائدة كوجهة رائدة لإعلام المستقبل، ولدينا قناعات مشتركة مع المؤسسات الإعلامية الرائدة في هذا المجال». الخطوط العريضة لمتطلبات التوسع في أدوات الإعلام الحديثة، ولا سيما قطاع البودكاست.
وأضافت: “يسعدنا أن نرحب بأكثر من 100 نخبة من صانعي ومنتجي البودكاست من المنطقة والعالم، في دبي، كجزء من الحدث الرقمي الأول من نوعه في المنطقة وأكبر تجمع لمقدمي البودكاست، لمناقشة المستقبل”. البودكاست العربي وتعزيز حضوره.
أجندة متنوعة
أكدت مريم الملا، مدير نادي دبي للصحافة بالإنابة، أن أجندة الدورة الرابعة لمهرجان دبي بودفيست ستشهد مناقشة العديد من المواضيع المهمة، والتي ستتيح لمبدعي البودكاست الخروج بالمزيد من الأفكار، والارتقاء بالمحتوى الصوتي إلى محتوى أعلى مستويات الجودة.
وقال محفوظ عبد الله، مدير مشروع دبي بودفيست: «يسعدنا أن نرحب بمبدعي المحتوى البارزين من مختلف مناطق العالم العربي لمناقشة سبل تعزيز البودكاست وتحسين توزيعه حول العالم العربي»، مؤكداً أن نادي دبي للصحافة تركز الاستراتيجية على المساهمة في تطوير صناعات الإعلام الجديد، والتي يشكل المحتوى الرقمي المرئي أو المسموع جزءاً كبيراً منها.
المشاركة العالمية
وسيشارك جيمس كريدلاند، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنصة العالمية Pod News، كمتحدث رئيسي في أكبر تجمع في المنطقة، حيث سيناقش العديد من الأفكار المتعلقة بمستقبل هذا القطاع والفرص المستقبلية المتوقعة.
ويتضمن الحدث أيضًا جلسة نقاشية بعنوان “البودكاست في عصر الذكاء الاصطناعي”، يتحدث خلالها نخبة من صانعي المحتوى الصوتي العرب عن تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على صناعة البودكاست وكيفية استخدام الخوارزميات في معالجة اللغات الطبيعية. في إنشاء البث الصوتي.
خلال جلسة نقاش مفتوحة، نظمت تحت عنوان “سر نجاح البودكاست: تجارب عربية”، يديرها الإعلامي محمد سالم، مدير البرامج بشبكة الإذاعة العربية، وسيتبادل جميع المشاركين وصانعي البودكاست من المنطقة آراءهم حول البودكاست العربي. قطاع البودكاست.
الحوار المشترك
كما يشارك كل من عبد الرحمن بومالح مؤسس شركة Eight ومقدم بودكاست فنجان، وأنس بخش مقدم بودكاست #ABtalks، في جلسة حوارية مشتركة، حيث سيستعرضون تجربتهم في بناء نموذج عمل رائد، وكيفية الاستمرار في هذا القطاع الحيوي وآفاقهم المستقبلية.
وستُعقد جلسة بعنوان “اتجاهات البودكاست… ما يريده الجمهور”، بمشاركة روثي قعدان، مديرة الاستراتيجية والعمليات في Spotify في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وتستضيفها نهيلة مقدم. ، مقدم البودكاست “لا محادثات”.
وفي جلسة أخرى، سيتم مناقشة تحديات إنتاج البودكاست في العالم العربي، بالإضافة إلى كيفية اختيار المواضيع والمحتوى المناسب للجمهور المستهدف وإنشاء قصص جذابة ومؤثرة.
تجارب المرأة
سيشارك كلا الدكتورين. أمل المالكي مقدمة البودكاست WME، صفية الشحي مقدمة بودكاست ثلاثة أرباع، بثينة مجريبي مقدمة البودكاست، بثينة، نورا حمود المديرة التنفيذية لمنصة “My Podcast”، وسهام زعلاني، مقدم البودكاست، في ضيافة مقدم البودكاست حكمت وهبي، لتسليط الضوء على دور البودكاست الذي يتناول قضايا المرأة، باعتبارها المحفز الأساسي للإبداع والتغيير الإيجابي.
فن القيادة
وستعقد جلسة بعنوان “فن إخراج البودكاست” تتناول عدة أسئلة مهمة، منها: هل يتطلب البودكاست دور المخرج، والأدوات والتقنيات المستخدمة في الإخراج الإبداعي، بالإضافة إلى العديد من النقاط الأخرى؟
وستتضمن أجندة Dubai Podfest عددًا من ورش العمل التفاعلية والجلسات المعرفية التي تهدف إلى تعزيز قدرات البث الصوتي لمبدعي المحتوى العربي والمتخصصين في مجال الإعلام في المنطقة. كما سيشهد الحدث العديد من الفعاليات المصاحبة، بما في ذلك الإعلان عن عدد من المبادرات الجديدة. دعم صناعة البودكاست العربي وزيادة توزيعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى