أخبار العالم

«مالية الشارقة» تُعزز الوعي بنشاط التدقيق الداخلي

ندى شهيل: ثقافة مؤسسية مبنية على المساءلة والشفافية
الشارقة: “الخليج”
تواصل دائرة المالية المركزية بالشارقة، ممثلة بمكتب التدقيق الداخلي، تنظيم مبادرة تثقيفية نوعية تستهدف موظفي الجهات الحكومية في إمارة الشارقة ورجال الأعمال، وذلك في إطار جهود الدائرة لزيادة الوعي بنشاط التدقيق الداخلي وتقديم تزويد الموظفين بالمعرفة اللازمة حول أهمية هذا النشاط لتحسين كفاءة وشفافية العمل الحكومي وضمان الالتزام بالمعايير المالية والإدارية المتبعة في الإمارة.
وتأتي هذه المبادرة ضمن الاستراتيجية الشاملة التي تنتهجها دائرة المالية المركزية لتحسين الحكم الرشيد والشفافية المالية في الشارقة، من خلال بناء ثقافة رقابية تهدف إلى تحسين الأداء المؤسسي وضمان التزام جميع الجهات والشركات بأعلى المعايير المالية والإدارية.
الشفافية والكفاءة
وقالت ندى شهيل، مديرة مكتب التدقيق الداخلي بدائرة المالية المركزية بالشارقة: إن التدقيق الداخلي يمثل أحد الركائز الأساسية لضمان شفافية وكفاءة العمل الحكومي. ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى رفع مستوى الوعي بين موظفي الجهات الحكومية وقطاع الأعمال في إمارة الشارقة حول أهمية هذا النشاط ودوره المركزي في دعم الحوكمة الرشيدة، إذ نؤمن بأن تحسين الفعالية المؤسسية يتطلب ثقافة مؤسسية تقوم على المساءلة. والشفافية، والتدقيق الداخلي هو الأداة المثالية لتحقيق ذلك.
وأضافت: «نلتزم في دائرة المالية المركزية بالشارقة بتقديم كل الدعم اللازم لتطوير مهارات موظفي الجهات الحكومية وتمكينهم من فهم دور التدقيق الداخلي وأهميته في تحسين الأداء. وحرصاً على تعزيز التعاون بين الجهات المختلفة لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة في الأداء الحكومي.
المعايير والمبادئ التوجيهية
وركزت الورشة على عدد من المجالات الرئيسية والثانوية المرتبطة بنشاط التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر، نظرا للعلاقة الوثيقة بينهما. بدأت الورشة بالتعريف العالمي لمفهوم التدقيق الداخلي حيث تكمن طبيعة هذا النشاط. وتم توضيح أهميتها في دعم حوكمة الشركات وضمان شفافية وكفاءة الهيئات الحكومية والشركات.
كما ناقشت الورشة الإطار المهني الدولي لممارسة التدقيق الداخلي (IPPF)، مع تسليط الضوء على المعايير والإرشادات التي يضعها هذا الإطار لمساعدة المدققين على القيام بعملهم وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. تم شرح ميثاق التدقيق الداخلي بما في ذلك المبادئ. ويحتوي على تحديد الأهداف والصلاحيات والمسؤوليات، بالإضافة إلى… توضيح الخدمات التي يقدمها هذا النشاط لدعم الجهات الحكومية والشركات المختلفة في تحقيق أهدافها المؤسسية.
مهام التدقيق الداخلي
ومن الجوانب التي تناولتها الورشة استعراض أنواع التدقيق الداخلي، مثل التدقيق المالي والتشغيلي وتدقيق الالتزام، مع شرح كيفية التخطيط لكل نوع من هذه الأنواع بناءً على إطار تقييم المخاطر. مراحل التخطيط للتدقيق الداخلي. كما تمت مناقشة العملية، حيث تم بحث كيفية إعداد خطة سنوية تعتمد على تقييم المخاطر، مع الرسوم التوضيحية التي تساعد على تبسيط عملية التخطيط وتنفيذ الأنشطة.
ومن المواضيع الهامة التي تناولتها الورشة تنفيذ مهام التدقيق الداخلي. وتم شرح مرحلة التخطيط وصولاً إلى التنفيذ والمراقبة وكشف الملاحظات وتصنيفها حسب فئاتها المختلفة ومتابعة إغلاقها من قبل المنظمة. الوحدات التنظيمية المعنية. وسلطت الورشة الضوء على أهمية التخطيط الدقيق لكل مهمة تدقيق لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
كما تناولت الورشة موضوع صلاحيات مكتب التدقيق الداخلي والدور الذي يلعبه في تحسين الأداء المؤسسي، وأبرزت أهمية التطوير المهني المستمر لأعضاء المكتب لضمان متابعة آخر التطورات في المجال. للتدقيق الداخلي . مراجعة.
أدوات عملية
وفيما يتعلق بإدارة المخاطر المؤسسية، فقد تم تقديم شرح عن مفهوم هذه الإدارة وميثاقها، بالإضافة إلى استعراض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند تنفيذ عملية إدارة المخاطر. كما تناولت الورشة دور المتدرب. دور الرقابة في الجهات الحكومية والشركات، وأهمية التكامل بين إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي لضمان تحقيق الأهداف المؤسسية بفعالية وكفاءة.
وساعدت هذه المواضيع في رفع مستوى الوعي لدى المشاركين بأهمية التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر، وزودتهم بأدوات عملية يمكن تطبيقها لتحسين الأداء المؤسسي وضمان الالتزام بالمعايير المهنية المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى