أخبار العالم

منظمات دولية تحذر من تعرض المدنيين اللبنانيين «لخطر الأذى الجسيم»

بيروت- (أ ف ب)
حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء من أن الغارات الإسرائيلية على لبنان تعرض المدنيين “لخطر التعرض لأضرار جسيمة”، داعية إلى إجراء تحقيق دولي في “الأعمال العدائية الأخيرة” في لبنان وشمال إسرائيل.
وقالت المنظمة في بيان لها: منذ 23 سبتمبر/أيلول، “أسفرت أكثر من ألف غارة إسرائيلية في أنحاء لبنان” عن “مئات القتلى وآلاف الجرحى”.
ودعت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، لما فقيه، “الدول الأعضاء في الأمم المتحدة” إلى “اتخاذ خطوات عاجلة لإجراء تحقيق مستقل في الانتهاكات التي ارتكبت خلال الأعمال القتالية الحالية”.
وقالت إنه “من الأهمية بمكان أن تحترم إسرائيل وحزب الله قوانين الحرب من أجل الحد من الأضرار التي تلحق بالمدنيين”.
وشدد فقيه على أن “وجود قيادي في حزب الله أو منصة إطلاق صواريخ أو منشأة عسكرية أخرى تابعة للحزب في منطقة مأهولة بالسكان لا يبرر الهجوم على المنطقة دون مراعاة السكان المدنيين”.
وتستهدف الغارات الإسرائيلية العنيفة منذ الاثنين بشكل رئيسي جنوب وشرق لبنان، في تصعيد حاد للصراع المستمر بين الدولة اليهودية والحزب منذ أكتوبر 2023 على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.
أحصت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان صحفي الأربعاء، “نزوح أكثر من 90530” شخصاً إضافياً منذ الاثنين في لبنان بسبب الغارات الإسرائيلية المكثفة على عدة مناطق، وسط تصعيد مستمر مع حزب الله.
أعربت لجنة الإنقاذ الدولية اليوم الثلاثاء عن “قلقها العميق إزاء تصاعد النزاع في لبنان”، مشددة على أن “استمرار حالة انعدام الأمن يمكن أن يعيق بشكل كبير قدرتنا على تقديم المساعدة الحيوية لمن يحتاجون إليها”.
وأصدر المجلس النرويجي للاجئين يوم الاثنين نداء عاجلا “لجميع أطراف النزاع لخفض التصعيد فورا وإنهاء الهجمات العشوائية التي تدمر منازل المدنيين والبنية التحتية”.
وأضاف في بيان: “استهداف المناطق المدنية في جنوب وشرق لبنان وشمال إسرائيل يصعد الأعمال العدائية إلى مستوى جديد وخطير للغاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى