أخبار العالم

محمد بن زايد: مهتمون بالتشاور مع الولايات المتحدة لإيجاد الحلول لأزمات المنطقة

واشنطن- وام

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله – في إطار زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية – عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وبحث معهم آفاق تطوير الإمارات – العلاقات الأمريكية على مختلف المستويات، بالإضافة إلى عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد سموه خلال اجتماعاته المنفصلة مع السيناتور مارك وارنر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ والسيناتور ماركواين مولن والسيناتور جوني إرنست والسيناتور توم كوتون والسيناتور جون ثون أن دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة تجمعهما علاقات ودية واستراتيجية. تحالف. وهو ما لعبه الكونجرس وما زال يلعب دوراً أساسياً في تعزيزه.
وأكد سموه أن زيارته تأتي في إطار الرغبة المشتركة في دفع سبل التعاون والعمل الثنائي للارتقاء بهذه العلاقات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين لا سيما في قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار. في مواجهة التغير المناخي والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والاستدامة وغيرها من الجوانب التي تشكل أولويات البلدين، في ظل وجود إرادة مشتركة وأسس متينة من الاحترام المتبادل والثقة والمصالح المشتركة.
وقال سموه إن الولايات المتحدة حليف رئيسي لبلادنا وهذا اتجاه أساسي في سياستنا الخارجية ولم يتغير منذ أكثر من 50 عاما.
وأكد سموه الاهتمام الذي يوليه قادة الإمارات للحوار والتشاور مع أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مشاكل منطقة الشرق الأوسط والبحث عن حلول لأزماتهم عبر القنوات الدبلوماسية انطلاقاً من أهمية الموقف الأمريكي. دورها في المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في هذه المنطقة الحيوية من العالم.
وبحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال مباحثاته الرؤية المشتركة بين البلدين المرتكزة على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار والسلام وتعزيز قيم التعاون والتعايش في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. الشرق ككل. العالم ونبذ التطرف والعنف والإرهاب والعمل معا لمواجهتها. وأكد سموه في هذا السياق دعم دولة الإمارات للمبادرات الأمريكية الهادفة إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة وتطلعها إلى دور مؤثر للكونغرس في هذا التحرك. بهذا المعنى.
حضر جانب من اللقاءات: سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مكتب الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة بمكتب الرئاسة علي بن حماد. الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى