أخبار العالم

ما هو القرار 1701 وهل يوقف الحرب الإسرائيلية اللبنانية؟

الخليج: يتبع
وبينما دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، إلى تنفيذ القرار رقم 1701، شددت بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) أيضا على ضرورة استعادة الالتزام الكامل بتنفيذ القرار رقم 1701. قرار رقم 1701. قرار.
ورغم تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل في الأيام الأخيرة، عادت المناقشات حول القرار 1701 إلى الواجهة منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.
ما هو القرار 1701؟
ويعود القرار إلى أغسطس 2006، عندما اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان وإنهاء الحرب الثانية بين إسرائيل ولبنان، والتي استمرت آنذاك 34 يوما. .
وتضمن القرار مطالبة حزب الله بالوقف الفوري لجميع هجماته ضد إسرائيل، كما طالبه بسحب جميع قواته من جنوب لبنان ووقف القتال هناك فورا، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.
كما يدعو القرار الحكومة اللبنانية إلى نشر قواتها المسلحة في الجنوب بالتعاون مع قوات اليونيفيل، بالتوازي مع الانسحاب الإسرائيلي عبر الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل.
ومن النقاط التي اتفق عليها أعضاء مجلس الأمن الدولي في القرار ضرورة إنشاء منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني في جنوب لبنان، خالية من أي معدات عسكرية أو مسلحة، باستثناء ما يخص القوات المسلحة اللبنانية. . وقوات اليونيفيل.
كما دعا إلى تطبيق أحكام اتفاق الطائف والقرارين 1559 و1680، بما في ذلك نزع سلاح كافة الجماعات المسلحة اللبنانية وغياب القوات الأجنبية إلا بموافقة الحكومة اللبنانية.
واعتبر المراقبون آنذاك أن القرار 1701 ساعد على خلق استقرار نسبي في لبنان على مدى 17 عاما، امتدت من عام 2006 حتى اندلاع حرب غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
ويطالب قرار الأمم المتحدة حزب الله بسحب قواته شمال نهر الليطاني، على بعد حوالي 30 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل. لكن الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، أكد مراراً وتكراراً أن الحزب لن يتوقف عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل حتى توقف إسرائيل حربها على غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى