أخبار العالم

سوق الذكاء الاصطناعي إلى تريليون دولار 2027

متابعة: خنساء الزبير
قالت شركة الاستشارات الإدارية Penn & Company إن السوق العالمية للمنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي تنمو وستصل إلى 990 مليار دولار في عام 2027.
وقالت الشركة في تقريرها السنوي الخامس للتكنولوجيا العالمية الذي صدر يوم الأربعاء إن السوق، بما في ذلك الخدمات والأجهزة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ستشهد نموًا سنويًا يتراوح بين 40% و55% من السوق البالغة 185 مليار دولار في العام الماضي. وتقدر أن هذا من شأنه أن يولد إيرادات تتراوح بين 780 مليار دولار و990 مليار دولار.
وبحسب الشركة، فإن حكومة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب حكومات أخرى، مثل كندا وفرنسا والهند واليابان، تنفق مليارات الدولارات لدعم الذكاء الاصطناعي السيادي والاستثمار في البنية التحتية المحلية لتكنولوجيا المعلومات ونماذج الذكاء الاصطناعي التي تم إنشاؤها في هذه البلدان وتدريبها. . على البيانات الأصلية.
مراكز البيانات
وسيتم تعزيز هذا النمو من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكبر ومراكز البيانات الأكبر للتدريب والتشغيل، بدعم من الشركات والحكومات التي تستخدم التكنولوجيا لتحسين الكفاءة.
وقالت شركة Penn & Company إن الطلب على مكونات صناعة الرقائق، مثل تصميم الدوائر المتكاملة والملكية الفكرية ذات الصلة، قد يزيد بنسبة 30% أو أكثر بحلول عام 2026، مما يضغط على الشركات المصنعة.
وأضافت أن تكلفة أكبر مراكز البيانات يمكن أن ترتفع من مليار دولار إلى 4 مليارات دولار حاليا إلى ما بين 10 مليارات و25 مليار دولار خلال خمس سنوات، مع توسع طاقتها إلى أكثر من جيجاوات. من 50 إلى 200 ميجاوات تيار.
آثار ضخمة
وتتوقع شركة Penn & Company أن يكون لهذه التغييرات تأثيرات هائلة على النظام الذي يدعم مراكز البيانات. بما في ذلك هندسة البنية التحتية وتوليد الطاقة والتبريد.
وقالت إن الشركات تتجاوز مرحلة التجريب وتبدأ في نشر الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر عملياتها.
ونظرًا للمخاوف بشأن التكاليف وخصوصية البيانات، فإنها تتوقع أن تفضل الشركات والبلدان نماذج اللغات الصغيرة لأنها أخف وزنًا وأكثر كفاءة، على غرار نماذج اللغات الكبيرة التي أدت إلى إنشاء روبوت ChatGPT الخاص بشركة OpenAI.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى