أخبار العالم

الاقتصاد تُنظم جناح الإمارات في إكسبو الصين-آسيان

الصالح: العلاقات الإماراتية الصينية تتميز بالنمو المستمر
وتمثل الصين 11% من التجارة غير النفطية للبلاد
تجارة الإمارات مع الصين: 42 مليار دولار في النصف الأول
18 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات ودول آسيان
أبوظبي: “الخليج”
تنظم وزارة الاقتصاد جناح الإمارات المشارك في الدورة الحادية والعشرين لمعرض الصين-آسيان وقمة الصين-آسيان للأعمال والاستثمار التي تقام في مدينة ناننينغ عاصمة مقاطعة قوانغشي اعتباراً من 24 سبتمبر الجاري. وفي 28 الجاري، ترأس وفد الدولة عبدالله أحمد الصالح وكيل وزارة الاقتصاد، وضم الوفد مريم الشامسي قنصل عام الدولة في قوانغتشو، وعبدالله الباشا النعيمي الملحق التجاري للدولة في قوانغتشو. الناس. جمهورية الصين.
وعلى هامش المعرض شارك الصالح في مؤتمر “تطوير منطقة تجارة حرة تجريبية عالية الجودة” كما عقد اجتماعاً ثنائياً مع تيان ليلان حاكم مقاطعة قوانغشي وعدد من المسؤولين ورؤساء المؤسسات منطقته. المدن التابعة، حيث بحث الجانبان مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، وأهمها المشاريع التنموية والتجارة، على اعتبار أن دولة الإمارات ومقاطعة قوانغشي تتمتعان بعلاقات ثنائية متقدمة ومستمرة وتجمعهما مشاريع واتفاقيات في مختلف المجالات. المجالات الاقتصادية.
شريك مميز
وأكد آل صالح، خلال كلمته الافتتاحية في «معرض الصين-آسيان»، أن مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة كشريك خاص في هذا الحدث وكأول دولة خليجية تشارك بهذه الصفة، تشير إلى عمق توجهات دولة الإمارات. التزام. وتشهد العلاقات الصينية نمواً وزخماً متواصلين على كافة المستويات، لا سيما التعاون الاقتصادي والتجاري، كما تحافظ الإمارات على علاقات وثيقة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، مشيرة إلى أن المعرض يمثل فرصة كبيرة ومهمة بالنسبة لهم. تعزيز التعاون بين دولة الإمارات ودول الآسيان في كافة المجالات والقطاعات الاقتصادية، خاصة في المشاريع اللوجستية وجذب الاستثمار والطاقة والطاقة النظيفة.
وأشار إلى أن جمهورية الصين تعد أكبر شريك تجاري عالمي لدولة الإمارات، إذ تستحوذ على أكثر من 11% من التجارة غير النفطية للدولة، فيما بلغت قيمة تجارة الإمارات مع الصين 42 مليار دولار في النصف الأول. نصف عام 2024 بنسبة نمو 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، إضافة إلى إجمالي عدد الشركات الصينية العاملة في أسواق الإمارات، ليصل إلى نحو 15500 شركة، تعمل في أسواق الدولة في عدد من القطاعات الاقتصادية الواعدة.
نمو كبير
وأضاف آل صالح: «سجلت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات ودول الآسيان نمواً كبيراً خلال الفترة الماضية، حيث وصلت إلى نحو 18 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، بمعدل نمو 5.3%، و19.2%. % مقارنة بالفترة نفسها من عامي 2023 و2022 على التوالي، إذ تستحوذ دول الآسيان على 5% من التجارة غير النفطية لدولة الإمارات.
وأبرمت الإمارات اتفاقيتي شراكة اقتصادية شاملة دخلتا حيز التنفيذ مطلع عام 2024 مع دولتين عضوتين في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، إندونيسيا وكمبوديا، بالإضافة إلى مفاوضات الشراكة الاقتصادية في مراحلها الأخيرة مع فيتنام وماليزيا والفلبين وتايلاند.
وقال خلال لقائه مع تيان ليلان حاكم منطقة قوانغشي، على هامش مؤتمر “تطوير منطقة تجارة حرة تجريبية عالية الجودة”، إن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الإمارات وقوانغشي شهد تطوراً في السنوات الأخيرة. لا سيما في مجالات الاستثمار والتجارة الإلكترونية والصناعة والتكنولوجيا والبنية التحتية، حيث وصل حجم تجارة منطقة قوانغشي مع الإمارات إلى نحو مليار دولار، ارتفاعاً من 623 مليون دولار في عام 2022، بنسبة نمو تزيد على 63%. ويشمل هذا التعاون المستمر عدداً من المجالات الاقتصادية والتجارية المهمة، مثل صناعة السيارات ومواد البناء والمنتجات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى