أخبار العالم

إطلاق منصة قاموس علم النفس الإماراتي الروسي بتقنية «GPT»

ابوظبي – وام
أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع مركز الإمارات لأبحاث ودراسات العلماء وجامعة أورال الفيدرالية في روسيا الاتحادية، منصة إلكترونية بهدف تحويل قاموس علم النفس الإماراتي الروسي إلى شكل رقمي و تخزينها في قواعد البيانات المعتمدة للمؤسسة.
وتهدف المنصة إلى ربط قاعدة بيانات القاموس بمنصات الإنترنت العالمية لربط قاعدة البيانات وإدراجها كمصادر موثوقة للمعلومات في عمليات التعلم الآلي. ويهدف إلى تسجيل القاموس لدى هيئات النشر المهنية الدولية مثل اليونسكو ومنتديات المكتبات الدولية مع ضمان التوافق. مع محركات الذكاء الاصطناعي “CHATGPT” من خلال توفير واجهات أو برامج قياسية للوصول إلى المحتوى والاستعلام عنه.
وجاء الإطلاق في إطار المؤتمر العالمي لإعادة التأهيل 2024 الذي أقيم في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
وجرت مراسم التدشين بحضور بافل كريكوف نائب حاكم منطقة سفيردلوفسك في روسيا الاتحادية وتيمور زابيروف سفير روسيا الاتحادية لدى الدولة وعبدالله الحميدان الأمين العام لمنظمة زايد العليا للشعب. صاحبة العزم، تاتيانا ميرزلياكوفا. مفوض حقوق الإنسان لمنطقة سفيردلوفسك، وفياتشيسلاف يارين وزير العلاقات العامة لمنطقة سفيردلوفسك، وأندريه زلوكازوف وزير السياسة الاجتماعية لمنطقة سفيردلوفسك، والدكتور فواز حبال الأمين العام. وعضو مجلس إدارة مركز الإمارات لأبحاث ودراسات الباحثين، بالإضافة إلى نخبة من الباحثين والخبراء المشاركين في أعمال المؤتمر.

تعزيز التعاون الأكاديمي
وأكد عبدالله الحميدان أن المنصة الإلكترونية تهدف إلى تقديم محتوى علمي متخصص في علم النفس بثلاث لغات: العربية والروسية والإنجليزية، نظرا لعدم توفر المراجع العلمية في علم النفس باللغة العربية في الوطن العربي، بالإضافة إلى سد الفجوة الفجوة الثقافية والمعرفية بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وأضاف أن القاموس التفاعلي يتيح للباحثين والمهتمين من البلدين الوصول بسهولة ودقة إلى مصطلحات ومفاهيم علم النفس، مما يعزز التعاون الأكاديمي والعلمي بين الجانبين.
وتقدم بالشكر إلى جامعة أورال الفيدرالية الروسية، ومركز الإمارات لأبحاث ودراسات الباحثين، شركاء المؤسسة، جامعة الإمارات العربية المتحدة، القيادة العامة لشرطة أبوظبي، دائرة التمكين الحكومي – أبوظبي. أبوظبي، وشبكة أبوظبي الإعلامية، ومركز أبوظبي للصحة العامة، ودائرة الصحة أبوظبي، ومركز أبوظبي للإحصاء أبوظبي، الذين ساهموا في نشر المعجم.
من جهتهما، قدم الدكتور فراس حبال والدكتور فواز حبال عرضاً تفصيلياً لمنصة القاموس التفاعلية، وأوضحا أن المنصة ليست قاموساً تقليدياً، بل هي نظام كامل يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان دقة المعجم. المعلومات وتوسيع الوصول إليها، حيث تساعد الباحثين والمهتمين على التعرف بسهولة على المحتوى من خلال واجهات البرمجة القياسية، وتساهم في تطوير التعلم الآلي من خلال دمج القاموس في قواعد البيانات المعترف بها دوليًا.
وأكد الدكتور فراس أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً مركزياً في تحسين دقة الأبحاث والوصول السريع إلى المعلومات الموثقة، مما يحسن قدرات الأكاديميين على فهم المصطلحات النفسية المعقدة، وهو ما يشكل طفرة علمية في مجال علم النفس في المنطقة. .
يتميز القاموس بموثوقيته العالية، حيث تمت فهرسته من قبل سبع منظمات كبرى لضمان دقته واعتماده. ويتضمن 5.4 مليون حرف باللغة العربية و4 ملايين حرف باللغتين الإنجليزية والروسية. ويغطي أكثر من 5000 مصطلح في علم النفس في 1520 صفحة تفاعلية، مما يجعله أداة استثنائية لسهولة الوصول إلى… المفاهيم والمصطلحات النفسية باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى