أخبار العالم

«أبوظبي للخلايا الجذعية» يسعى لتعزيز شراكات إماراتية أمريكية في الرعاية الصحية

أبوظبي/ وام
أعلن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية عن خطته الإستراتيجية الجديدة للتعاون مع الشركات الأمريكية لمواصلة قيادة مشاريع البحث والتطوير والرعاية السريرية المتقدمة في مجال علاجات الخلايا.
عقد مركز أبوظبي للخلايا الجذعية مؤخراً شراكة مع شركة Vertex Pharmaceuticals، وهي شركة عالمية تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة بعلاجاتها المبتكرة للأمراض المعقدة.
ويعمل مركز أبوظبي للخلايا الجذعية وشركة فيرتكس معاً لتقديم أول علاج جيني باستخدام تقنية كريسبر في دولة الإمارات، لحالات أمراض الدم الوراثية، على أن يتم علاج أول مريض بهذه التقنية قبل نهاية العام الجاري.
ويشارك في «مؤتمر مركز أبوظبي للخلايا الجذعية لزراعة النخاع العظمي والعلاجات الخلوية» في نسخته الثانية، المقرر انعقاده في أبوظبي يومي 26 و27 أكتوبر 2024، أكثر من 12 متحدثاً وخبيراً من الولايات المتحدة الأمريكية. الأمريكية تمثل عددًا من مؤسسات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية والمؤسسات الأكاديمية، مثل جامعة يوتا، واعتماد العلاجات الخلوية (FACT)، والمستشفى الوطني للأطفال، ووايل كورنيل للطب، وجامعة كيس ويسترن ريزيرف، وشركة بريسيشن، ومستشفى بوسطن للأطفال، وجامعة إنديانا. الصحة… سيقدم الخبراء في المؤتمر أحدث التطورات في علاجات الخلايا وزراعة نخاع العظام.
كما يسعى مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في الفترة الحالية إلى الدخول في شراكة مع شركة بريسيجن الأمريكية الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية المتخصصة في العلاجات الجينية والخلوية للأمراض المعقدة.
ومن خلال هذه الشراكة، يعتزم المركز جلب تكنولوجيا العلاج بالخلايا المناعية المعدلة وراثيا (UltraCar-T) الخاصة بالشركة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم تصنيع هذا العلاج الذكي خلال 24 ساعة فقط، على عكس العلاج بالخلايا المعدلة وراثيا. الخلايا المناعية التقليدية (CAR-T)، والتي يمكن أن يستغرق إنتاجها من 2 إلى 4 أسابيع.
وبما أن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية هو المؤسسة الوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم العلاج بالخلايا المناعية المعدلة وراثياً والتي تسمى (CAR-T)، فإن هذه الشراكة تهدف إلى إحداث ثورة في العلاجات الجينية وتقديم خيارات علاجية جديدة للمرضى الذين يعانون من سرطانات الدم. أو أمراض المناعة الذاتية. والأمراض المعدية باستخدام هندسة الخلايا الوراثية وتقنيات التصنيع المتقدمة.
حصل مركز أبوظبي للخلايا الجذعية خلال العام الحالي على الاعتماد من مؤسسة اعتماد العلاجات الخلوية (FACT)، المؤسسة العالمية الرائدة في مجال اعتماد منشآت العلاج بالخلايا، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا الاعتماد الدولي المرموق على مستوى دولة الإمارات والثاني على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
وفي العام الماضي، أعلن المركز عن اتفاقية كبرى مع مستشفى بوسطن للأطفال، أحد المستشفيات الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتضمن الاتفاقية مبادرات وبرامج تعليمية للأطباء والممرضين في مجال زراعة النخاع العظمي، بالإضافة إلى برنامج الطبيب الزائر. للأطباء في مستشفى بوسطن وسط أبوظبي.
بالإضافة إلى ما سبق، يحتفظ مركز أبوظبي للخلايا الجذعية بعلاقات وثيقة مع جامعة إنديانا الصحية، ويساهم الطرفان في تطوير قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات والمنطقة، ويشمل تعاونهما التعليم الطبي والدعم لدولة أبوظبي. برنامج زراعة النخاع العظمي في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية.
ويعتزم المركز خلال السنوات الخمس المقبلة إقامة العديد من الشراكات لتحسين البحث العلمي وإجراء العديد من التجارب السريرية المشتركة ونشر المقالات البحثية بالتعاون مع مقدمي الخدمات والجامعات في الولايات المتحدة.
وفي هذا السياق، قال البروفيسور يندري فنتورا، الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية والأستاذ المساعد في جامعة الإمارات: «تمثل هذه الشراكات مع كبار مقدمي الرعاية الصحية وشركات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة الأمريكية إنجازاً كبيراً. لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية، تماشياً مع رؤية وأولويات دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف: «نهدف من خلال هذه الشراكات إلى تعزيز قدراتنا البحثية وتسريع تطوير العلاج بالخلايا في منطقتنا. ومن خلال الجمع بين خبراتنا وتبادل المعرفة بين البلدين، سنحقق إنجازات طبية مميزة لتطوير علاجات جديدة للعديد من الأمراض الخطيرة، وسنساعد في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز عالمي للعلوم الحيوية، بما يتماشى مع رؤية القادة الحكيمين. دولة الإمارات العربية المتحدة.
من جانبها، قالت الدكتورة فاطمة الكعبي، المدير التنفيذي لبرنامج أبوظبي لزراعة النخاع العظمي في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية: «يواصل المركز التزامه باستكشاف آفاق جديدة ورسالته. تعزيز الابتكار والمساهمة بشكل فعال في مجالات البحث العلمي والرعاية السريرية وتصنيع المنتجات الخلوية. تقديم رعاية متميزة لمرضانا في الدولة والمنطقة.
ومن الجدير بالذكر أن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية تأسس عام 2018 لتلبية الطلب المحلي والإقليمي المتزايد على الخدمات والعلاجات الطبية المتخصصة للغاية. وهو مركز متخصص في تقديم أحدث العلاجات باستخدام الخلايا الجذعية والطب التجديدي وإجراء الأبحاث. على الخلايا الجذعية والعلاجات الخلوية.
ويستضيف المركز برنامج أبوظبي لزراعة النخاع العظمي (AD-BMT)، وهو أول برنامج شامل يقدم زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم من دم المريض أو دم المتبرع للبالغين والأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2020.
وقد تم اعتماد المركز كمركز للتميز في زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم من قبل دائرة الصحة في أبوظبي، حيث يقدم نموذجًا شاملاً للرعاية الطبية بما في ذلك الأبحاث المتقدمة والتجارب السريرية والرعاية الطبية وقدرات التصنيع المختبري. كما يضم معمل معالجة الخلايا، ووحدة العلاج المناعي الضوئي، ووحدة جمع وتخزين الخلايا الجذعية، ومختبر التصنيع الجيد (GMP)، وعيادات خارجية متخصصة، بالإضافة إلى مستشفى متكامل.
وهي مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية، وفريق من الأطباء المشهورين عالميًا، يعملون جنبًا إلى جنب مع الباحثين. كونه أول مركز لزراعة الخلايا الجذعية، فقد حصل المركز على العديد من الاعترافات الدولية المرموقة والشراكات الاستراتيجية، والتي انتقلت من قوة إلى قوة. مكانته كمركز للتميز وهو المركز الأول في البلاد الذي حصل على الاعتماد من مؤسسة اعتماد العلاجات الخلوية (FACT) لبرنامج العلاج بالخلايا.
ويعد مركز أبوظبي للخلايا الجذعية رائداً في مجال أبحاث العلاج بالخلايا في دولة الإمارات، حيث أبرم العديد من الشراكات المهمة مع عدد من الوكالات والمنظمات الأمريكية المتخصصة في مجال البحث والابتكار.
وتهدف هذه الجهود إلى تطوير علاجات مبتكرة لمجموعة واسعة من الأمراض السائدة، بما في ذلك اضطرابات الدم، والأورام الصلبة، والتصلب المتعدد، والسكري، ومرض باركنسون، ومرض الزهايمر، وأمراض الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى