أخبار العالم

الإعصار جون يضرب المكسيك ويودي بحياة شخصين

المكسيك – أ ف ب
قالت السلطات المكسيكية إن شخصين على الأقل لقيا حتفهما في جنوب المكسيك بعد أن تحول الإعصار جون، الذي ضعفت شدته يوم الثلاثاء، إلى عاصفة استوائية.
وقالت حاكمة ولاية غيريرو، إيفلين سالجادو، في مؤتمر صحفي: “قُتل شخصان بسبب الانهيار الأرضي الذي دمر منزلهما في بلدة تلاكواشيستلاواكا”. »
وصل إعصار جون إلى اليابسة يوم الاثنين في جنوب غرب البلاد بشدته المصنفة ضمن الفئة 3 على مقياس سفير-سيمبسون (الذي يتضمن خمس فئات تصاعدية)، مما أدى إلى تحذيرات من رياح قوية وأمطار غزيرة.
وفي المساء، ارتفعت شدتها إلى الفئة الثانية، ثم إلى عاصفة مدارية يوم الثلاثاء.
وبحلول الساعة 1200 بتوقيت جرينتش، كان الإعصار على بعد 10 كيلومترات من منتجع أكابولكو، مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 85 كيلومترا في الساعة، وفقا للمركز الوطني للأعاصير ومقره الولايات المتحدة.
وأكد الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور خلال مؤتمره الصحفي الصباحي: “لقد كانت ظاهرة قوية، مع هطول أمطار غزيرة”.
وأشار سالجادو إلى أن المدن الساحلية في ولاية غيريرو تأثرت بشكل خاص بالأمطار الغزيرة وإغلاق الطرق وانقطاع التيار الكهربائي وتعليق الدراسات والأنشطة.
كما تأثرت ولاية أواكساكا المجاورة.
وأصدرت الوكالة الوطنية للحماية المدنية يوم الاثنين إنذارا أحمر تطلب فيه من السكان في المناطق المتضررة البقاء داخل المباني والابتعاد عن النوافذ.
في 25 أكتوبر 2023، ضرب إعصار أوتيس من الفئة 5 ولاية غيريرو ودمر منتجع أكابولكو الساحلي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصًا وترك حوالي خمسين في عداد المفقودين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى