أخبار العالم

خانصاحب لـ«الخليج»: 10 ملايين قدم أراضي «الاتحاد العقارية».. ومشاريع بـ6 مليارات قريباً

دبي: ملحم الزبيدي

كشف عامر خانصاحب، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية، أن الشركة تمكنت من تخفيض إجمالي قيمة الدين بنسبة 50% من 1.5 مليار درهم إلى 750 مليون درهم حتى الآن، وتستهدف تخفيضها أكثر إلى 400 مليون درهم. مليون درهم بنهاية عام 2024، لتصل نسبة التخفيض الإجمالية إلى 73.3%. وقال خانصاحب، في حديث خاص لـ«الخليج»، إن الشركة تمكنت من تحسين ملاءتها المالية من خلال العديد من الخطوات المدروسة، مثل تحسين كفاءة إدارة الأصول التي تمتلكها، وبيع حصة من الأراضي المملوكة لها بقيمة مليار درهم، وتستهدف الاحتفاظ بـ 10 ملايين قدم مربع، لتطوير مشاريع جديدة بقيمة استثمارية تصل إلى 18 مليار درهم.
وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد العقارية: «تخطط الشركة لإطلاق 3 مشاريع تنموية بقيمة إجمالية تصل إلى 6 مليارات درهم. ومن المقرر الإعلان عن أول هذه المشاريع “تكايا” خلال الأسابيع المقبلة، فيما سيتم الإعلان عن المشروعين الآخرين. يتم الكشف عنها خلال فترة تصل إلى 18 شهرًا.
استمرار النمو
وقال عامر خصنهب: «منذ عام 2022، شهد القطاع العقاري بمختلف مجالاته حركة قوية من حيث الطلب على العقارات سواء لأغراض السكن أو الاستثمار لمختلف الجنسيات، مدعومة بالاستراتيجيات الحكيمة لحكومة الإمارات العربية المتحدة من خلال تعزيز جاذبية البيئة الاستثمارية المحلية واستقطاب رؤوس الأموال والشراكات العالمية الكبرى. وبالإضافة إلى قدرتهم على التخطيط المدروس للتغلب على التحديات والأزمات بأقل الأضرار الممكنة وفي أقصر وقت ممكن، فإن خير دليل على ذلك أن دولة الإمارات كانت واحدة. من أوائل الدول التي تعافت من آثار الجائحة الصحية العالمية “كوفيد-19″، وتحتل مراكز متقدمة جدًا عالميًا من حيث أفضل الدول للعيش والعمل”.
طلب قوي
وأضاف: «لاحظنا حركة قوية في الطلب على شراء العقارات السكنية في دبي، مما كان له أثر إيجابي على الاتجاه التصاعدي لمنحنى الأسعار، سواء في سوق العقارات أو الإيجار، كما يتضح من أسعار المبيعات لكل عام». قدم مربع. قفزة تجاوزت حاجز 1000 درهم على الأقل، وهي الأسعار.
أما قطاع المكاتب التجارية، الذي اعتبره خانصاحب الأقل حظاً بين مختلف المنتجات خلال السنوات العشر الماضية، فقد حقق أيضاً نقلة نوعية نظراً للطلب الكبير على إنشاء أعمال تجارية جديدة من جهة و/أو الحاجة إلى الشركات القائمة. والقائمين بالعملية يتوسعون إلى مناطق أكبر للتكيف مع نمو نشاطهم مدعومًا بقوة الاقتصاد. ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الوطني بنسبة تتراوح بين 4 و5 بالمئة بنهاية عام 2024.
ويرى الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد العقارية أن سوق العقارات في دبي سيستمر في طرح المزيد من المشاريع التنموية الجديدة لتلبية الطلب القوي المستمر على مختلف المنتجات، في ظل الخطط الرشيدة للحكومة ورغبتها في رؤية عدد سكان الإمارة يتجاوز 5 مليون شخص بحلول عام 2030.
مشاريع جديدة
وأشار خانصاحب إلى أن شركة الاتحاد العقارية تستعد خلال الـ 18 شهراً المقبلة للإعلان عن ثلاثة مشاريع جديدة ضمن منطقة «موتور سيتي» بقيمة استثمارية إجمالية تزيد عن 6 مليارات درهم، ستركز من خلالها على 4 نقاط أساسية: الاستدامة في التصميم وضمان جودة عالية للهواء داخل المباني، وتحسين استهلاك الطاقة بأفضل المعايير وأقل التكاليف، بالإضافة إلى تحسين مستوى وجودة الحياة في مجتمعاتها التنموية.
المشروع الأول: “تكايا”
وسيضم مشروع “تكايا” 3 أبراج بارتفاعات مختلفة ستضيف 744 وحدة سكنية بمساحات مختلفة، و39 تاون هاوس، و5 فلل مستقلة، و55 ألف قدم مربع من المساحات التجارية.
وسيتم تطوير المشروع، الذي من المتوقع الإعلان عن تفاصيله خلال الأسابيع المقبلة، على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 440 ألف قدم مربع، وتوفر مساحة بناء تبلغ 1.2 مليون قدم مربع، وتقدر قيمة الاستثمار في المشروع بنحو اثنين مليار درهم.
المشروع الثاني
ويتكون من 4 أبراج متصلة بمنصة، وتضم ما يقارب 3% من المساحة التجارية، بتكلفة استثمارية تبلغ ملياري درهم.
المشروع الثالث:
ولا يزال المشروع في مرحلة الدراسة والتصميم، وتقدر قيمته الاستثمارية بملياري درهم.
وقال خانصاحب: «من المتوقع الإعلان عن المشروعين الثاني والثالث خلال فترة زمنية تصل إلى 18 شهراً، كما تدرس الشركة مشاريع أخرى سيتم الإعلان عنها تبعاً لتطور العرض والطلب في السوق العقاري المحلي». في دبي.
بنك الأراضي
وقال: إن مخزون الأراضي المملوكة لشركة الاتحاد العقارية بلغ 16 مليون قدم مربع، وبناء على الخطة الخمسية للشركة، فقد باعت جزءا منها حيث تهدف إلى الاحتفاظ بـ 10 ملايين قدم مربع من أصولها لأغراض التطوير. وستحقق هذه الأراضي قيمة استثمارية للتنمية تصل إلى 18 مليار درهم.
كما تمكنت الشركة خلال الـ 18 شهراً الماضية من بيع أراضي بقيمة مليار درهم لتحسين ملاءتها المالية الداخلية ومعالجة التحديات التي تواجهها في سداد الديون المتراكمة ودعم أنشطتها ومشاريعها.
الدين العام
وفيما يتعلق بالوضع المالي العام للشركة، أشار خانصاحب إلى أن إجمالي قيمة ديون شركة الاتحاد العقارية وصلت إلى 1.5 مليار درهم، وأن إدارة الشركة تمكنت من تخفيضها بنسبة 50% (750 مليون درهم) خلال الأشهر الأخيرة، وتهدف إلى الوصول إلى 400 مليون درهم. الدراهم بنهاية العام المالي 2024 (بانخفاض 73.3%) مقارنة بالقيمة الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى