أخبار العالم

«موديز»: 33% حصة الإمارات من إجمالي إصدارات الصكوك المستدامة

دبي: خالد موسى
وذكرت وكالة موديز أنه “كان هناك إصدار نشط للصكوك المستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي في النصف الأول من عام 2024، وهو ما يمثل 82% من إجمالي الصكوك المستدامة المصدرة. وتتصدر المملكة العربية السعودية القائمة بنسبة 42%، تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 33%.
وأضافت: «كانت الشركات الإماراتية هي الأكثر نشاطاً في تصنيف صكوكها على أنها مستدامة، حيث غطت 26% من إجمالي الصكوك الصادرة البالغة 8.6 مليار دولار. »
وشددت الوكالة على أن “إصدار الصكوك المستدامة ينمو وسيتسارع كجزء من الجهود العالمية للحد من انبعاثات الكربون”، مشيرة إلى أن “الصكوك المستدامة لا تزال تمثل حصة صغيرة من إجمالي التمويل الإسلامي، لكن خطط إزالة الكربون في الدول الإسلامية ودول العالم الإسلامي” توجهات الدول الإسلامية. ووفقًا لجمعية أسواق رأس المال، فإن “ICMA ومبادرات السياسة الأخرى، بالإضافة إلى الاهتمام القوي للمستثمرين، ستدعم التوسع في إصدار هذه الأدوات. »
الإصدار العالمي للصكوك المستدامة
وشددت على أنه “في النصف الأول من عام 2024، ارتفع إصدار الصكوك العالمية المستدامة بنسبة 21% على أساس سنوي ليصل إلى 6.8 مليار دولار. وفي المقابل، انخفض إصدار سندات الاستدامة التقليدية بنسبة 8% خلال نفس الفترة، لكن الصكوك المستدامة لا تزال تمثل 5.4% فقط من إجمالي إصدارات الصكوك، مقارنة بحصة سندات الاستدامة التقليدية البالغة 12% من إجمالي إصدارات السندات.
وتتوقع الوكالة أن يتجاوز إصدار الصكوك المستدامة في عام 2024 10.6 مليار دولار المسجلة في عام 2023، وهو ما يمثل في حد ذاته قفزة كبيرة من 6.3 مليار دولار في عام 2022، مدفوعة بالدفع المتزايد نحو إزالة الكربون، وتوسيع جهود السياسات، والطلب القوي من الولايات المتحدة. المستثمرين. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى