أخبار العالم

مسؤول بـ«المركزي الأوروبي»: خفض الفائدة في أكتوبر ليس مستبعداً

ولا يستبعد ماديس مولر، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، “بشكل كامل” إجراء المزيد من التخفيض في أسعار الفائدة الشهر المقبل، لكنه يعتقد أن صناع السياسات يخاطرون بالافتقار إلى البيانات الكافية لإصدار أحكام حاسمة بشأن الاقتصاد المتعثر في المنطقة.
وقال المسؤول الإستوني لبلومبرج في تالين يوم الثلاثاء: “من السابق لأوانه التعبير عن موقف واضح بشأن قرار سعر الفائدة في أكتوبر. “سيكون من الأسهل اتخاذ القرار في ديسمبر/كانون الأول، لأنه بعد ذلك سيكون لدينا مرة أخرى صورة كاملة مع توقعات محدثة.”
محموما
وهذه التصريحات هي الأولى حول السياسة النقدية التي يصدرها مسؤول في البنك المركزي الأوروبي منذ أن أظهرت البيانات الصادرة يوم الاثنين تدهورًا ملحوظًا في اقتصاد منطقة اليورو التي تضم 20 دولة. وقال العديد من زملاء مولر في الأيام الأخيرة: “إن خفض سعر الفائدة في 17 أكتوبر، وهي النتيجة التي تتطلع إليها الأسواق الآن، سوف يتطلب خفضاً كبيراً في توقعات النمو”. »
وقال مولر: “تظهر أرقام هذا الأسبوع أن المخاطر في المنطقة تتراجع بشكل واضح. »
وقال مولر: “من منظور النمو، قد تشير الأخبار الأخيرة إلى توقعات أكثر قتامة على المدى القريب”. “من المرجح أن يكون النمو الاقتصادي أقل، وليس أعلى، من المتوقع، كما هو مبين في السيناريو الأساسي الذي قدمه البنك المركزي الأوروبي مؤخرا. »
وفي الوقت نفسه، انخفض التضخم ويقترب من هدف 2%. لكن المخاوف لا تزال قائمة بشأن قطاع الخدمات، حيث ترتفع الأسعار بمعدل الضعف.
وقال مولر: “من ناحية، تباطأ نمو الأجور، مما يعني أن الضغوط التضخمية قد تكون أقل في المستقبل”. وفي المقابل، كان التضخم في قطاع الخدمات سريعا للغاية وفقا لأحدث البيانات. “أود أن أرى تباطؤا أكبر.”
(بلومبرج)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى