أخبار العالم

تعرف إلى شروط رفع المنع من السفر للمعسر؟

دبي: محمد ياسين
تساءل أحد قراء الخليج عن شروط رفع منع السفر عن المحكوم عليه في قضية الإعسار؟ للإجابة على هذا السؤال، أوضح المحامي والمستشار القانوني عمر البريمي، أن رفع منع السفر يتطلب الالتزام بعدة شروط أساسية تختلف بين المواطنين والمقيمين.

عمر البريمي

وبالنسبة للمواطنين، أكد البريمي أن الظروف تعتمد بشكل أساسي على الروابط القوية التي تربط المواطن ببلده الأصلي، مثل مكان إقامته الدائم ووجود أسرته، بالإضافة إلى الغرض من الرحلة سواء كان ذلك للعلاج أو العمل أو لأسباب ضرورية أخرى. ويتم تقديم المستندات التي تثبت هذه الظروف إلى القاضي المختص، الذي يقرر رفع المنع من السفر بناءً على تقييمه للوضع.
أما بالنسبة للمقيمين، أوضح البريمي أن هناك عوامل إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار، مثل وجود الأبناء والأزواج في الدولة، واستمرارية العمل أو النشاط التجاري، مما يضمن عودتهم بعد الرحلة. كما يتم رفع هذه المستندات إلى القاضي المختص لاتخاذ القرار المناسب بشأن رفع الحظر.
وفيما يتعلق بقانون الإعسار، أضاف البريمي، أن القانون يسمح للأشخاص الذين يعانون من صعوبات مالية بطلب إعادة جدولة ديونهم أو تسوية أوضاعهم المالية، الأمر الذي قد يؤدي إلى رفع منع السفر إذا كانت هناك مبررات قانونية مقنعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى