أخبار العالم

الرئيس الإيراني: لا نريد الحرب.. وإسرائيل تسعى لخلق صراع شامل

وكالات الخليج
وقال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان في مقابلة مع شبكة سي إن إن: “نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب. » «إن إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع العالمي. وأضاف: “حزب الله وحده لا يمكنه مواجهة إسرائيل، المدججة بالسلاح بشكل جيد للغاية ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تفوق بكثير أي نظام آخر”. »
ولا يستطيع حزب الله وحده أن يفعل ذلك
وسأل: “إذا تحدثنا عن حزب الله وحده، فماذا يستطيع حزب الله وحده أن يفعل؟ تحتاج دول المنطقة والدول الإسلامية إلى الجلوس معًا. “قبل أن يحدث شيء أكثر خطورة، أعتقد أنه ينبغي للمنظمات الدولية (الاجتماع)”. وأضاف: “يجب ألا نسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى في أيدي إسرائيل. ولا يستطيع حزب الله تحقيق ذلك بمفرده. لا يمكن لحزب الله أن يبقى وحيدا في مواجهة دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية”.
عواقب وخيمة
وأوضح الرئيس الإيراني أن إسرائيل تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب عالمية وقال في كلمته للصحفيين بعد وصوله إلى نيويورك يوم الاثنين لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “نحن” لا نريد أن نكون دولة سبب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها”.
واتهم بيزشكيان، وهو سياسي معتدل نسبيا انتخب في يوليو/تموز على وعد بسياسة خارجية عملية، المجتمع الدولي بالتزام الصمت إزاء ما أسماه “الإبادة الجماعية” التي تنفذها إسرائيل في غزة.
وجاءت دعوة بيزشكيان لحل الصراع في الشرق الأوسط من خلال الحوار بعد أن نفذت إسرائيل موجة مكثفة من الغارات الجوية ضد حزب الله يوم الاثنين، مما جعله اليوم الأكثر دموية في لبنان منذ ما يقرب من عام من الصراع بين إسرائيل والحزب الذي تدعمه طهران. وردا على سؤال حول دخول إيران في الصراع بين إسرائيل وحزب الله، قال بيزشكيان: “سندافع عن أي جماعة تدافع عن حقوقها وعن نفسها”. ولم يخوض في التفاصيل.
جرائم بشعة
وشدد بيزشكيان على أن “إسرائيل هي الحكومة التي ترتكب معظم الأعمال الإرهابية. واليوم، بفضل قواتهم شبه العسكرية وغيرها من المنظمات، وطائراتهم بدون طيار وقصفهم الجوي، فإنهم يرتكبون هذه الجرائم الشنيعة كل يوم. وفي ليلة تنصيبي رئيساً جديداً لإيران، جاءوا إلى عاصمتنا وقتلوا إسماعيل هنية. من يفعل هذا؟ هل هم إرهابيون يريدون فقط الدفاع عن أرضهم وكرامتهم ووطنهم؟ ليس من الصعب العثور على الأرقام المناسبة والصحيحة. دعونا نرى كم من الضحايا هم الذين يرتكبون أعمالا إرهابية حقيقية وكم من الأرواح أزهقت دفاعا عن الكرامة وسلامة الأراضي. من هو الشخص الذي لا قيمة للإنسانية عنده في هذا السياق؟ والعالم يراها. والعالم يشهد ذلك. والقوى التي تدافع عن ذلك، القوى التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان. “إنه أمر محرج.”
هل ترد إيران على اغتيال هنية؟
وحول رد إيران على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، قال بيزشكيان: “إذا لم تتمكن المنظمات الدولية من إجبار هذا الشخص (نتنياهو) على الجلوس والاستقالة، والاستمرار في السماح لأولئك الذين، للأسف، لديهم الوسائل لارتكاب مثل هذه الفظائع، فعندئذ ومن الطبيعي أن نعطي إجابة.
التهجير والقصف المتبادل
ونزح عشرات الآلاف من الأشخاص من البلدات والقرى على جانبي الحدود بسبب التبادل اليومي لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية وحزب الله. أعلن الجيش الإسرائيلي، إطلاق أكثر من خمسين صاروخا، صباح الثلاثاء، من لبنان باتجاه الشمال، خلال قصفه لأهداف جديدة لحزب الله. وأعلنت إسرائيل، الثلاثاء، أنها قصفت عشرات الأهداف لحزب الله في العديد من مناطق جنوب لبنان خلال الليل. وبشكل منفصل، قالت جماعة حزب الله اللبنانية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء إنها شنت عدة هجمات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية، بما في ذلك مصنع للمتفجرات على بعد 60 كيلومترا داخل إسرائيل، بوابل من صواريخ “فادي”. وأضاف أنه هاجم مصنع المتفجرات حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش) وكذلك مطار مجدو العسكري ثلاث مرات خلال الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى