أخبار العالم

«ميتافيرس الأزمات الوطني» ينطلق 2 أكتوبر

استخدم أحدث التقنيات لتقديم استجابة مبتكرة
أبوظبي: “الخليج”
أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، عن تنظيم تمرين “تبديل الأزمات الوطنية” يوم 2 أكتوبر المقبل.
ويعد هذا التمرين الأول من نوعه في المنطقة ويهدف إلى تحسين الاستجابة الوطنية لحوادث المواد الخطرة باستخدام تقنيات Metaverse المتقدمة والذكاء الاصطناعي. ويأتي ذلك ضمن جهود الهيئة لرفع مستوى جاهزية دولة الإمارات في مواجهة هذا الوضع. حالات الطوارئ والأزمات المعقدة، والاستفادة من أحدث التقنيات العالمية لتوفير استجابة مبتكرة وسريعة تعزز… قدرات الأطراف المعنية.
وتم تصميم التمرين في بيئة افتراضية شاملة معرضة لسلسلة من الحوادث الطارئة، من خلال سيناريوهات افتراضية معقدة تحاكي حوادث واقعية مثل الطوارئ الكيميائية والإشعاعية والنووية. توفر البيئة الافتراضية للفرق المتخصصة فرصة فريدة للتحسين. مهاراتهم في الاستجابة الفورية واتخاذ القرارات الحاسمة والتنسيق الفعال مع السلطات ذات الصلة.
كما يشهد التمرين مشاركة عدد من الجهات الاتحادية والمحلية، منها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة الدفاع المدني، وشركة نواة للطاقة، ومركز الإمارات لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث. أبوظبي، مما يساهم في تكامل الجهود والتنسيق الفعال لمعالجة الحوادث المرتبطة بالمواد الخطرة.
وقال علي سعيد النيادي رئيس الهيئة، إن التمرين يمثل نقلة نوعية في استخدام التقنيات المتطورة لتحسين جاهزية دولة الإمارات للتعامل مع حالات الطوارئ والأزمات، ويعكس الالتزام بالابتكار وتطوير نماذج التدريب المتقدمة. .
وأضاف أن الهيئة تأمل في الحصول على نتائج إيجابية من هذا التمرين الذي يمثل خطوة استراتيجية نحو استخدام التقنيات الافتراضية لتحسين أساليب التدريب والاستجابة للطوارئ وتطوير قدرات فرق العمل على مواجهة المواقف الحرجة وتعزيز الأمن الوطني من خلال عملية فعالة. الاستجابة بناءً على معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب.
وتسعى الهيئة من خلال هذا التمرين إلى وضع معايير جديدة في استخدام التكنولوجيا لإدارة الأزمات وتعزيز الجاهزية الوطنية للتعامل مع الحوادث الحرجة بكفاءة وفعالية. وينبغي أن تساهم هذه الممارسة في بلورة خطط وطنية مبتكرة وشاملة لمواجهة المستقبل. التحديات بما يعزز مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال إدارة الطوارئ والأزمات على مستوى العالم.

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى