أخبار العالم

الإمارات تستعرض جهود المنظومة التشريعية لحماية الملكية الفكرية في بكين

أبوظبي: “الخليج”
شاركت وزارة الاقتصاد في المؤتمر الثالث رفيع المستوى حول الملكية الفكرية والحزام والطريق، الذي عقد في العاصمة الصينية بكين، وافتتحه نائب رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية دنغ سويكسيانغ . كما حضر حفل افتتاح الهيئة الوطنية للملكية الفكرية لجمهورية الصين الشعبية المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية دارين تانغ والمفوض الإداري الدكتور شين جانجيو ووانغ تشيتشنغ المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية. تنظيم الممتلكات. إدارة حقوق التأليف والنشر.
وعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار “الانفتاح والتعاون والتنمية والمنفعة المتبادلة” وحضره ممثلو الجهات الحكومية من مكاتب الملكية الفكرية الوطنية والإقليمية والدولية من 55 دولة و6 منظمات دولية بصفة مراقبين الدكتور عبدالرحمن حسن المعيني وكيل الوزارة المساعد لقطاع الملكية الفكرية.
ويهدف المؤتمر إلى مواصلة العمل المشترك بين دول الحزام والطريق بشأن حماية حقوق الملكية، ليصبح طريقًا للسلام والازدهار والانفتاح والابتكار بين الدول، بالإضافة إلى ربط الحضارات المختلفة وخلق روح الابتكار والمعرفة في العالم. طريق الحرير الجديد والحزام الاقتصادي.
مقالة هامة
وأكد عبد الرحمن المعيني أن الملكية الفكرية تمثل عنصرا مهما في تعزيز نمو وازدهار الاقتصادات العالمية، وأن تسريع تحولها إلى نماذج اقتصادية متقدمة تعتمد على الابتكار والإبداع يلعب أيضا دورا أساسيا في تعزيز التنمية الاقتصادية المشتركة. دول الحزام والطريق، وتطوير بيئة حماية متكاملة لمختلف تطبيقات الملكية الفكرية وفق أفضل الممارسات العالمية.
وقال: «في ضوء توجيهات القادة الرشيدين، تواصل دولة الإمارات دعم الجهود العالمية لحماية حقوق الملكية الفكرية وتأسيس بيئة مواتية للابتكار والإبداع. كما أنهم يعملون باستمرار على إقامة شراكات وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي. المؤسسات المعنية بالملكية الفكرية، مما ساهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كوجهة رائدة لبراءات الاختراع والأعمال الإبداعية إقليمياً وعالمياً، وتماشياً مع رؤية “نحن الإمارات 2031” وأهدافها. وزارة الاقتصاد لتعزيز الريادة والقدرة التنافسية في مجال الابتكار وحقوق الملكية في البلاد.
النظام التشريعي للملكية الفكرية
واستعرض سموه خلال مشاركته في المؤتمر جهود دولة الإمارات في تطوير النظام التشريعي للملكية الفكرية بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، بما في ذلك تحديث ثلاثة قوانين هي: تنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية والعلامات التجارية وحق المؤلف والحقوق المجاورة. وساهمت هذه الجهود في تحسين بيئة الملكية الفكرية وتعزيز الاختراع والبحث والتطوير في الدولة بمستوى ريادي، وضمان الحماية المتكاملة للعلامات التجارية والمؤلفين، وتوفير الفرص والقدرات لجذب المشاريع الرائدة والمبتكرة من جميع أنحاء العالم وتشجيع الاستثمارات. في قطاعات الاقتصاد الجديد.
وشدد على أهمية الملكية الفكرية في بناء مستقبل مزدهر ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما في العديد من المجالات الحاسمة، بما في ذلك التكنولوجيا النظيفة والصحة والتعليم، والدور الحيوي للملكية الفكرية لمواكبة التطورات المتلاحقة. التطورات التكنولوجية وسد الفجوة الرقمية وتحفيز الابتكار وتشجيع الاستثمار في التقنيات المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى