أخبار العالم

«مصدر» و«تاليري» تستكملان الإغلاق المالي لمشروع في صربيا

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، شركة الإمارات للطاقة النظيفة، عن الانتهاء من الإغلاق المالي لتمويل مشروع تشيبوك 2 لطاقة الرياح في صربيا بقدرة 154 ميجاوات.
وتم التوقيع على اتفاقية الإغلاق المالي خلال حفل نظم على هامش المؤتمر الصربي لموارد الطاقة المتجددة (RIS) 2024، بحضور دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش، وزير الطاقة والمناجم في جمهورية صربيا؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر؛ وبيتر رمزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليري؛ كاي رينتالا، المدير العام لشركة Talleri Energia.
وتم الاتفاق على تمويل مشروع “تشيبوك 2” دون الرجوع إلى المقرضين المتمثلين في “بنك يوني كريديت” وإريستي (مجموعة إيرستي وإريستي بنك صربيا)، بقيمة 144 مليون يورو، وهو ما يعكس أهمية مشاريع الطاقة المتجددة. في صربيا وجدواها التجارية.
توربينات الرياح
ويتم تطوير مشروع شيبوك 2 من قبل شركة مصدر تاليري، وهي مشروع مشترك بين مصدر وشركة تاليري إنيرجيا، بالشراكة مع شركة New Energy Solutions، إحدى شركات التطوير الرائدة في صربيا. وتقوم شركة نوردكس بتوريد توربينات الرياح وستوفر خدمات التشغيل والصيانة للمشروع لمدة 35 عامًا.
بدأت أعمال البناء في مشروع شيبوك 2 ومن المتوقع أن تدخل مرحلة التشغيل في الربع الأول من عام 2026. وستوفر المحطة الطاقة المتجددة لحوالي 62 ألف منزل وتساعد في منع إطلاق 311200 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا. .
تضم المحطة 22 توربينة رياح من طراز نوردكس بقدرة 7 ميجاوات لكل منها، وسيكون لها نفس نقطة الاتصال بالشبكة مثل مزرعة رياح شيبوك 1 بقدرة 158 ميجاوات، والتي كانت أكبر مشروع واسع النطاق لطاقة الرياح في صربيا وغرب البلقان عندما تم افتتاحها. تم تشغيل محطة شيبوك 2 في أكتوبر 2019. وبمجرد اكتمالها، ستساعد محطة شيبوك 2 في زيادة الطاقة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة التابعة لشركة “مصدر” في صربيا إلى 312 ميجاوات. وهذا سيجعل أيضًا مشروع شيبوك أكبر محطة طاقة رياح عاملة في صربيا بأكملها. .
وبهذه المناسبة، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «يمثل التمويل الناجح لمشروع شيبوك 2 لطاقة الرياح إنجازاً مهماً آخر يسهم في زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في صربيا، التي تعد سوقاً استراتيجياً لشركة مصدر. وهو يدعم جهودنا التوسعية في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية. وتعكس اتفاقية اليوم ثقة المستثمرين في جدوى تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في صربيا. ونتطلع إلى زيادة حجم استثمارات مصدر في المنطقة وتعزيز التعاون مع الجهات والمؤسسات الاستثمارية.
كرر النجاح
وقال كاي رينتالا، المدير العام لشركة Talleri Energia: “نجحنا بالتعاون مع شركائنا في تطوير مشروع Chibok 1 لطاقة الرياح في عام 2017، ونسعى إلى تكرار هذا النجاح من خلال مشروع Chibok 2 بالشراكة مع Talleri Solar. صندوق الرياح. ونحن على ثقة بأننا قادرون على تحقيق ذلك، خاصة بعد توفر التمويل المناسب والاستثمارات والتوربينات المتطورة.
قال نيكولا ستامينكوفيتش، عضو مجلس إدارة بنك إيرستي صربيا: “نحن فخورون بمساهمة بنك إيرستي بنسبة 50% من إجمالي قرض التمويل لمشروع محطة تشيبوك 2 لطاقة الرياح، لأن بنك إيرستي صربيا يمول محليًا حوالي 45 مشروعًا”. % من مشروع محطة شيبوك لطاقة الرياح بقيمة 2. مليون يورو، وتغطي مجموعة إريستي باقي المبلغ. يمثل هذا المشروع أكبر استثمار مستدام قام به بنك Erste Bank الصربي حتى الآن. وهذا أيضًا هو المشروع السادس الجديد لطاقة الرياح من هذا النوع الذي يموله البنك، مما يعزز دوره الرائد في تمويل مشاريع الطاقة الخضراء في السوق الصربية.
شارك بنك UniCredit كمستشار مالي ودائن في إعادة تمويل محطة Chibok 1 منذ عامين. وقال نيكولا فولجيك، الرئيس التنفيذي لشركة يونيكريديت صربيا: “يعد هذا المشروع إنجازًا مهمًا يدعم بناء مستقبل مستدام في جميع أنحاء المنطقة بأكملها. ويشتهر بنك UniCredit بمساهمته في تمويل مزارع الرياح الكبيرة، حيث قمنا بتمويل خمس من المحطات الثمانية العاملة حاليًا في صربيا، وتم تمويل ثلاث منها بشكل مستقل. نحن فخورون بدعم الشركات التي تستثمر في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في صربيا. ويعد مشروع شيبوك 2 استثمارا مهما يدعم البنية التحتية لقطاع الطاقة في بلادنا، كما أنه يعكس مدى المسؤولية التي تقع على عاتقنا تجاه الأجيال القادمة.
مصادر متجددة
وتسعى صربيا إلى توليد 41% من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وتتعاون “مصدر” مع الحكومة الصربية والشركاء المحليين للمساعدة في دعم تحقيق طموحات البلاد في مجال الطاقة النظيفة.
جدير بالذكر أن مدينة مصدر تأسست عام 2006 لتلعب دوراً رئيسياً في ترسيخ مكانة الإمارات الرائدة عالمياً في مجالات الاستدامة والعمل المناخي. وتقوم “مصدر” بتطوير مشاريع ولديها شراكات استثمارية في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتطمح إلى زيادة طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030 وتصبح منتجاً رائداً للهيدروجين الأخضر في نفس العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى