أخبار العالم

مستوى قياسي جديد للذهب بفعل توترات الشرق الأوسط

سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيا جديدا اليوم الثلاثاء، بسبب تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي تعكس الاتجاه نحو مزيد من التيسير في السياسة النقدية وبسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.3% إلى 2636.85 دولاراً للأوقية، بعد أن سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2638.37 دولاراً في وقت سابق من الجلسة. كما وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الاثنين.
وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2661.60 دولار للأوقية.
قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي يوم الاثنين إنه يتوقع “المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة على مدى الـ 12 شهرا المقبلة” حيث يسعى البنك المركزي الأمريكي إلى “هبوط سلس” للاقتصاد، من خلال السيطرة على التضخم دون انهيار سوق العمل.
وتحظى تعليقات صناع القرار في الولايات المتحدة بمتابعة وثيقة بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع الماضي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.
وفي يوم الاثنين، برر المتحدثون الآخرون في بنك الاحتياطي، بقيادة رئيس بنك الاحتياطي في أتلانتا رافائيل بوسيك ورئيس بنك الاحتياطي في مينيابوليس نيل كاشكاري، الخطوة الكبيرة التي اتخذها البنك المركزي في سعر الفائدة.
وقال ييب جون رونغ، خبير الأسواق في IG: “إن فتح جبهة حرب جديدة في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحزب الله أدى أيضًا إلى بعض الطلب (لشراء) الذهب كملاذ أمني لمحاولة تغطية المخاطر الجيوسياسية”. من أي حرب إقليمية أوسع.
وأضاف: “من المرجح أن يستمر تصاعد التوترات في المنطقة لفترة أطول، مما قد يؤدي إلى بقاء أسعار الذهب في مسار تصاعدي”.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 31.07 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 1.4 بالمئة إلى 969.35 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 1053.09 دولار للأوقية.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى