أخبار العالم

استطلاعان للرأي العام يظهران تفوّق هاريس على ترامب

أظهر استطلاعان للرأي تقدم نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي، على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض، فيما أعلن الرئيس الأميركي السابق أنه لن يترشح عام 2028 إذا خسر. انتخابات 5 نوفمبر.
وفقًا لاستطلاع أجرته شبكة إن بي سي، تفوقت هاريس على ترامب بخمس نقاط مئوية. وأبدى 48 بالمئة رأيا إيجابيا بشأن هاريس، مقارنة بـ 40 بالمئة نظروا إلى ترامب بشكل إيجابي.
وأظهر استطلاع آخر لشبكة سي بي إس أن هاريس تتقدم على ترامب بأربع نقاط مئوية، بنسبة 52 بالمئة، مقابل 48 بالمئة لترامب.
من ناحية أخرى، أعلن ترامب في مقابلة تلفزيونية أنه لن يترشح للرئاسة عام 2028 إذا خسر الانتخابات في نوفمبر المقبل. وقال المرشح الجمهوري البالغ من العمر 78 عاما عبر برنامج “Full Major”: “لا، لا أعتبر نفسي مرشحا، لا أعتبر نفسي مرشحا. “أعتقد أن هذا سيكون هو.” لكنه أعرب عن أمله في تحقيق «النجاح» في انتخابات 5 تشرين الثاني/نوفمبر ضد المرشحة هاريس.
وعلى الرغم من فشل ترامب في مشاريع أخرى غير تخصصه العقاري، مثل عرض سلع مختلفة للبيع، من شرائح اللحم إلى دورات جامعة ترامب إلى أسهم شركته الإعلامية، المشهورة بـ “الحقيقة الاجتماعية”، فإن الأمر لم يسير على ما يرام. ولا تزال أسهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا في حالة جيدة، وقد انهارت في الأشهر الأخيرة، في حين توقفت مبيعات شرائح اللحم لمدة شهرين بعد إطلاقها، في حين تمت مقاضاة جامعة ترامب بتهمة الاحتيال على الطلاب.
لكن ذلك لم يمنع المرشح الذي يعرض للبيع حالياً مجموعة من السلع المرتبطة بصورته، علماً أن أقل ما يمكن أن نقوله عن بعضها أنها غير عادية. بدأ الرئيس السابق ببيع الكتاب المقدس عبر الإنترنت مقابل 59.99 دولارًا.
ويمكن لمؤيدي ترامب أيضًا شراء أحذية تذكرنا بمحاولة اغتياله مقابل 299 دولارًا. ويتميز الحذاء بالعلم الأمريكي وصورة ترامب الشهيرة وهو يرفع قبضته بينما تنزف أذنه بعد لحظات من إطلاق مطلق النار، وكُتب على باطن الحذاء بأحرف زرقاء “قتال.. قتال. قتال”. .
وبدأ ترامب أيضًا في التخلي عن قطع صغيرة من الزي الذي ارتداه خلال مناظرته المتلفزة مع الرئيس جو بايدن في يونيو/حزيران، ومقابل 1485 دولارًا، يمكن للمشترين امتلاك “قطعة ملموسة من التاريخ الرئاسي”، وفقًا لموقع ويب يعرض قطعًا من القماش. وقال ترامب في مقطع فيديو: “هذا شيء يمكنك تقديمه لعائلتك ولأطفالك وأحفادك”.
وأعلن ترامب نهاية الأسبوع الجاري عن بيع عملات فضية بقيمة 100 دولار تحمل كل منها صورته، وستكون متاحة ابتداء من غد الأربعاء. وقال ترامب إن العملات المعدنية هي “رمز حقيقي للعظمة الأمريكية”.
من جهة أخرى، أعلن زعماء الكونغرس، أمس الأحد، أن الحزبين الديمقراطي والجمهوري توصلا إلى اتفاق على تمديد الموازنة الحكومية حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل، لتجنب خطر إغلاق المؤسسات الفيدرالية قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر/تشرين الثاني. وكان من المفترض أن يوافق الكونجرس على ميزانية 2025 بحلول نهاية سبتمبر/أيلول ــ نهاية السنة المالية ــ للحفاظ على تمويل كافة الخدمات. ولكن بسبب فشل الكونجرس في التوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية العام المقبل، كان من المتوقع اتخاذ إجراء تمويلي مؤقت.
ويطالب الجمهوريون منذ أسابيع بأن تكون أي ميزانية مصحوبة بشروط جديدة يتعين بموجبها على الناخبين إثبات جنسيتهم الأميركية، وهو النص الذي أضيف تحت ضغط من ترامب الذي يواصل التأكيد، دون تقديم أي دليل، على أنه كان ضحية تزوير انتخابي في الانتخابات الرئاسية الأميركية. 2020.
ويؤجل الاتفاق الأزمة إلى الفترة الواقعة بين يوم الانتخابات ويوم التنصيب المقرر في 20 يناير 2025.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى