أخبار العالم

معرض التخصصات الجامعي.. جسر معرفي بين التعليم وسوق العمل

الشارقة: “الخليج”
انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات الدورة السادسة لمعرض التخصصات العلمية، الذي تنظمه مكتبات الشارقة العامة، في مقر هيئة الشارقة للكتاب، وتقام خلال الفترة من 23 إلى 26 سبتمبر، من الساعة 9 صباحاً حتى 1 ظهراً. بعد الظهر، تحت شعار “المهارات المستدامة.. مفتاحك للنجاح في عالم متغير باستمرار”.
ويهدف المعرض إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواكبة التغيرات السريعة في سوق العمل. ويستقبل في اليوم الأول والثاني الطالبات، وفي اليوم الثالث الطلاب. أما اليوم الرابع فهو مخصص للطلاب الأجانب وذوي الاحتياجات الخاصة.
الجسر المعرفي
وقالت إيمان بوشلبي، مدير مكتبات الشارقة العامة: إن الشارقة بريادتها في القطاعات الأكاديمية، بالإضافة إلى ريادتها في أسواق العمل والقطاعات الاقتصادية، تفتح الفرص أمام الطلاب لإنشاء الأعمال والانضمام إلى المجالات التي تتناسب مع مهاراتهم. والتخصصات. ونظراً لتطوره السنوي الملحوظ، أصبح هذا المعرض جسراً بين التعليم وسوق العمل، مما يعزز قدرة الطلاب على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم المهني.
13 برنامجًا تدريبيًا
وتتضمن فعاليات المعرض 13 برنامجاً تدريبياً وورشة عمل، حيث يستضيف اليوم الأول ثلاثة برامج “لتطوير المهارات” لتحسين مهارات التواصل والعمل الجماعي. و”فرص المنح الدراسية” والتي من خلالها تعرف الطلاب على أنواع المنح الدراسية المتاحة ومتطلبات الأهلية لكل نوع، مما ساعدهم على التخطيط لطلباتهم بشكل فعال. و”استخدام المهارات للنجاح” الذي تضمن تجارب ملهمة لأشخاص نجحوا في تحقيق أهدافهم باستخدام المهارات التي تعلموها.
قصص النجاح
وسيشهد اليوم الثاني ثلاثة برامج أولها “النجاح الأكاديمي والمهني” الذي يسلط الضوء على كيفية تحقيق التوازن بين الدراسة والحياة العملية ويقدم نصائح عملية للنجاح في كلا المجالين. أما المحور الثاني فهو “من الدراسة إلى ريادة الأعمال” والذي من خلاله يكتشف الطلاب نماذج طلابية استطاعت تحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية ناجحة. أما المحور الثالث فهو “المهارات التقنية المستدامة” والذي يركز على أهمية اكتساب المهارات التقنية الحديثة وكيفية تطبيقها بشكل مستدام في مختلف المجالات. الرابع هو “مهارات العرض”.
التخطيط الحضري والفنون الحديثة
وفي اليوم الثالث سيتم عرض برامج متنوعة من بينها برنامج “تخطيط مستقبلك المهني” الذي يركز على كيفية وضع خطط مهنية مستقبلية تتناسب مع اهتمامات الطلاب. أما المحور الثاني فهو “فنون التحدث” ويهدف إلى تحسين مهارات التواصل لدى الطلاب مما يعزز تأثير الأنشطة الجامعية ويزيد قدرتهم على التأثير في المجتمع. والثالث هو “تأثير الأنشطة الأكاديمية”.
المهارات الشخصية
ويتضمن اليوم الرابع برامج “المهارات الشخصية والمهنية للمكفوفين” التي تهدف إلى تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية لتمكينهم من النجاح في مختلف المجالات. و”نجاح الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الأكاديمية والمجتمعية” الذي يعرض تجارب ملهمة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين حققوا إنجازات ملحوظة. أما الثالث فهو “المهارات المعرفية” التي تركز على تنمية القدرات العقلية والمعرفية لدى الطلاب، مما يساعدهم على التفوق في دراستهم وحياتهم المهنية. والرابع هو “فن التحدث أمام الجمهور… تعلم تقنيات تنظيم المحتوى، وإشراك الجمهور، وبناء الثقة في الممارسة العملية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى