أخبار العالم

فيديو | محمد بن زايد يبحث مع بايدن القضايا الإقليمية والدولية والتطورات في الشرق الأوسط

واشنطن- وام

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وجو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الأصدقاء، اليوم الاثنين، العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، والتنسيق المشترك وتعمل العلاقات على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة بينهما… بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال جو بايدن في البيت الأبيض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له، ضمن زيارة سموه الرسمية إلى الولايات المتحدة، حيث رحب الرئيس الأمريكي بسموه، مؤكداً أهمية وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين على كافة المستويات.
واستعرض سموه والرئيس الأمريكي آفاق التعاون وأهمية توسيع مجالاته، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، إضافة إلى الطاقات المتجددة ومواجهة التغير المناخي والأمن الغذائي والحلول المستدامة. ، وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين نحو… تحقيق مستقبل أكثر تقدمًا وازدهارًا للجميع، في إطار العلاقات التاريخية التي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسين عامًا، والشراكة المتنوعة والواسعة التي تجمع البلدين.

صورة

كما ناقش الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود المبذولة من أجل وقف إطلاق النار في القطاع، بما يتيح المجال أمام وقف إطلاق النار في القطاع. إيصال المساعدات الإنسانية الكافية دون عوائق واحتواء التصعيد في المنطقة الذي يهدد أمنها واستقرارها. وفي هذا السياق، ثمن سموه مبادرة الرئيس جو بايدن وجهود الوساطة المشتركة التي تقوم بها الولايات المتحدة والجمهورية العربية الأمريكية. ويجب على مصر ودولة قطر التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى والمعتقلين. وشدد سموه من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أهمية مواصلة هذه الجهود كخطوة أولى على طريق التعافي. المسار السياسي لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم، على أساس “حل الدولتين”، الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقات ودية وتحالف استراتيجي قوي، مبني على أسس متينة من الثقة المتبادلة والاحترام والمصالح المشتركة، بالإضافة إلى قيامهما على أساس واحد تاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها.

صورة
1

وأكد سموه حرص دولة الإمارات على مواصلة تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة الأمريكية في ضوء الرؤى المشتركة بينهما بشأن العمل على تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وبناء موقف دولي فعال لصالحه. لسياسة مشتركة. التحديات العالمية.. وفق نهج الإمارات المتماسك. نحو دعم الاستقرار والسلام والتنمية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، من خلال العمل الدولي الجماعي المتعدد الأطراف.
وأكد الجانبان خلال اللقاء استعدادهما لمواصلة تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، في ظل الاهتمام الذي يوليه قادتهما لتطوير هذه العلاقات بما يلبي مصالحهما المشتركة.
كما أكد الطرفان في ختام اللقاء رغبة البلدين في مضاعفة جهودهما لاحتواء الأزمات التي تعصف بالمنطقة والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية ودعم أسس أمنها واستقرارها. .
وكان سموه قد كتب ملاحظة في سجل الزوار لدى وصوله إلى البيت الأبيض قال فيها: «سعدت بهذه الزيارة وبلقاء فخامة الرئيس جو بايدن. تعتبر العلاقات الإماراتية الأمريكية استراتيجية راسخة، ونحن نواصل العمل معًا لتعزيزها بما يخدم التنمية المشتركة لكلا البلدين. أتمنى للولايات المتحدة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار.
وجرى اللقاء بحضور: سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب رئيس إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلدون المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ويوسف مانع العتيبة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة.

صورة
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى