أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء المعاناة الإنسانية في غزة

نيويورك – وام
وقد دعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة إلى وضع حد للمعاناة الإنسانية والكارثة الإنسانية التي تعاني منها غزة حاليا.
وفي بيان أصدرته اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات يوم الاثنين، دعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق نار عاجل وفوري ودائم وغير مشروط باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء معاناة المدنيين وإنقاذ الأرواح في قطاع غزة. .
ويسلط البيان الضوء على أن أكثر من 41 ألف فلسطيني استشهدوا في غزة، معظمهم من المدنيين، بما في ذلك عائلات بأكملها، وأصيب أكثر من 95 ألف شخص، ربعهم أصبحوا معاقين وبحاجة ماسة إلى إعادة التأهيل والرعاية المتخصصة مدى الحياة إضافة إلى افتقار أكثر من مليوني فلسطيني إلى مقومات الحياة الأساسية.
وأعربوا عن أسفهم للاستخدام غير الضروري وغير المتناسب للقوة في الضفة الغربية، فضلا عن تصاعد عنف المستوطنين والتهجير القسري والقيود التمييزية على السفر.
وحثوا زعماء العالم على استخدام نفوذهم لضمان احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وأحكام محكمة العدل الدولية، من خلال الضغط الدبلوماسي والتعاون لوضع حد للإفلات من العقاب، مشددين على أن حماية المدنيين مبدأ أساسي. . للمجتمع الدولي ولصالح جميع البلدان. ​​
ودعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن والاعتقالات التعسفية، مشددين في هذا السياق على ضرورة أن يتمكن العاملون على الأرض من الوصول الآمن وغير المقيد إلى من يحتاجون إليه.
ويشير البيان أيضًا إلى نجاح الجولة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال كمثال على ما يمكنهم فعله إذا تمكنوا من الوصول إليه، ويسلط الضوء على الحاجة إلى تنفيذ الجولة الثانية لضمان الوصول إلى جميع أطفال غزة.
تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، التي أنشأتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، تمثل أقدم وأعلى منتدى لتنسيق الشؤون الإنسانية في منظومة الأمم المتحدة، وتضم اجتماعاً للرؤساء التنفيذيين لـ 19 منظمة وائتلافاً، بقيادة منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى