أخبار العالم

مصر والأردن تطالبان «مجلس الأمن» بالتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان

أدانت مصر والأردن، اليوم الاثنين، التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان واتساع نطاق العمليات العسكرية التي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات من اللبنانيين بينهم نساء وأطفال.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، أعربت القاهرة عن خالص تضامنها مع لبنان وشعبه الشقيق، وخالص تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. رفض أي انتهاك لسيادة لبنان وأراضيه.

وتابع بيان الخارجية المصرية: “بينما تواصل مصر جهودها لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة واحتواء المخاطر الناجمة عن الحرب هناك، فإنها تدعو في هذا السياق القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى التدخل الفوري لوقف إطلاق النار في غزة”. نهاية الهجوم الإسرائيلي. التصعيد في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام”.

ودعت مصر إلى حل سلمي للأزمة، والوقف الفوري للتصعيد، والتنفيذ غير الانتقائي لقرار مجلس الأمن رقم 1701، وإتاحة الفرصة للحلول الدبلوماسية، خاصة أن التصعيد العسكري لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة.

من جهته، دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الاثنين، إلى وقف التصعيد في لبنان “قبل فوات الأوان”، في حين تواصل إسرائيل قصف أهداف لحزب الله في جنوب وشرق لبنان، متهماً إياه مرة أخرى بالضغط على لبنان. المنطقة نحو “سياسة إقليمية شاملة” حرب.”

وكتب الصفدي على منصة “X”: “نقف متضامنين مع لبنان الشقيق وندين التصعيد الإسرائيلي ضده، ونؤكد على ضرورة فرض الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701. متأخر. وهذه مسؤولية دولية يجب على مجلس الأمن أن يتحملها فورا.

وأضاف: “نؤكد على ضرورة تحرك مجلس الأمن الفوري لكبح العدوان الإسرائيلي وحماية المنطقة من نتائجه الكارثية. »

ويرى الصفدي أن “التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان أصبح ممكنا بسبب الفشل الدولي في وقف عدوانه على غزة”، لافتا إلى أن “إسرائيل تواصل دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية عالمية”. لأن المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه.

وبلغت حصيلة الغارات الإسرائيلية على جنوب وشرق لبنان منذ صباح الاثنين 356 قتيلا وأكثر من 1200 جريح، وهي حصيلة غير مسبوقة في يوم واحد منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى