أخبار العالم

الإمارات و«آيرينا» تتعاونان لدعم 20 دولة نامية لتحقيق الأهداف المناخية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) اليوم عن شراكة استراتيجية لمساعدة 20 دولة نامية على تحقيق مساهماتها المحددة وطنياً، وذلك في إطار مبادرة لرفع مستوى تحقيق الطموحات المناخية وتعزيز العمل المناخي العاجل.
وتم الإعلان عن الشراكة خلال فعاليات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وفي إطار حدث مشترك بين دولة الإمارات والوكالة الدولية للطاقة المتجددة.
وتهدف الشراكة إلى الاستفادة من ريادة دولة الإمارات في العمل المناخي والطاقة المتجددة، والاستفادة من الدور الرئيسي الذي تلعبه “إيرينا” في دعم تصميم المساهمات المحددة وطنياً في إطار الشراكة لتشكيل مستقبل الطاقة المستدامة. .
وتهدف الشراكة بين الطرفين إلى تحديد الأولويات ومعالجة التحديات التي تواجه الاقتصادات النامية، مثل محدودية القدرات الفنية وفرص الحصول على التمويل، بهدف وضع خطط وطنية أكثر طموحا في مجال المناخ والطاقة، في وقت ويسعى العالم إلى منع ارتفاع درجات الحرارة العالمية من تجاوز 1.5 درجة مئوية. ستوفر الشراكة لعشرين اقتصادًا ناميًا الدعم الذي يحتاجونه لوضع أهداف أكثر تفصيلاً وقابلة للقياس للطاقة المتجددة في جميع القطاعات، ومواءمة خطط الطاقة الوطنية مع المساهمات المحددة وطنيًا.
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، وزيرة التغير المناخي والبيئة: «نعمل معاً لسد الفجوة بين طموحات المساهمات الحالية المحددة وطنياً والأهداف التي يجب علينا تحقيقها قبل نهاية العام». . العقد الحالي. وهذا تحدي مناخي كبير ويجب علينا أن نعمل معًا لحله بسرعة.
وأضافت أن دولة الإمارات تفتخر بتعاونها مع “إيرينا” ومساهمتها في الجهود الرامية إلى تمكين الدول النامية من تسريع التحول في مجال الطاقة من خلال تفعيل المساهمات المحددة وطنياً، مشيرة إلى أن هذه الشراكة تمثل خطوة واعدة لتمكين الدول من رفع مستوى طاقتها. . وتحقيق أهدافها المناخية، وبالتالي المساهمة في الجهود العالمية لمنع ارتفاع درجات الحرارة من تجاوز 1.5 درجة مئوية.
من جانبه، قال فرانسيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا): «تمثل مصادر الطاقة المتجددة الطريقة الأسرع والأنظف والأكثر فعالية من حيث التكلفة والأكثر أماناً لخفض انبعاثات الكربون في الوقت المحدود المتاح لدينا، مرحباً بالريادة المستمرة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة المتجددة». مجال. مجال انتقال الطاقة.
وأضاف: “نريد توحيد جهودنا في شراكة استراتيجية تمكن الدول التي هي في أمس الحاجة إلى الدعم حول العالم”.
وشدد على أن دعم الدول النامية من خلال المساهمات المحددة وطنيا يشكل الأساس لسياسات موثوقة طويلة المدى، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات وتشجيع مشاركة القطاع الخاص للمساعدة في دعم التحول العادل الذي يوفر الفرص الاجتماعية والاقتصادية للناس والمجتمعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى