أخبار العالم

«طرق دبي» تشغّل 10 مركبات ذاتية القيادة

دبي: محمد ياسين
كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن بدء المرحلة الثانية من اختبار المركبات ذاتية القيادة قبل نهاية العام الجاري، والتي ستشهد زيادة عدد المركبات من 5 إلى 10 مركبات، مع توسيع نطاق استغلالها في مناطق جديدة.
ولفتت إلى أن المسار الإجمالي لهذه المركبات يبلغ 88 كيلومتراً في منطقة الجميرا، بهدف تحسين نضج الأنظمة وجمع أكبر قدر من البيانات وتحليل سلوكيات السائقين والركاب في المناطق المستهدفة.
وأوضح خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة النقل في مؤسسة المواصلات العامة، أنه تم تشغيل 5 مركبات سياحية من الجيل الأول العام الماضي في منطقة جميرا وان، بين متحف الاتحاد وقناة دبي المائية.
وأشار إلى أن الخطوة التالية ستكون رسم خريطة لبقية مناطق الإمارة، على أن تكتمل هذه العملية بحلول عام 2026، بهدف اختبار التقنيات المستخدمة في الإشارات الضوئية والعلامات المرورية لتحسين السلامة والتنقل الذكي.
وأشار إلى أن المركبات ذاتية القيادة تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي تشهد تطورا سريعا، وأنه عندما يحين الوقت لاستغلالها، نتوقع المزيد من التحسينات في جوانب السلامة.
وأكد أن تشغيل هذه المركبات على طرقات دبي سيكون مضموناً بنسبة 100%، كونها آمنة تماماً، وتعتمد بشكل كامل على التشغيل الكهربائي، وبالتالي متوافقة مع استراتيجية دبي للتنقل الأخضر والطاقة الخضراء.
وحققت الهيئة إنجازاً كبيراً بإصدار أول تصريح لاختبار المركبات ذاتية القيادة في دبي، والذي تم منحه لشركة كروز بعد توقيع اتفاقية شراكة معها. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشغيل مركبات ذاتية القيادة لتوفير خدمات سيارات الأجرة والحجز الإلكتروني في المستقبل. وذلك في إطار جهود الهيئة لتحويل 25% من الرحلات في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030، في إطار تعزيز الابتكار والاستدامة في قطاع النقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى