أخبار العالم

محمد بن زايد يبحث مع بايدن القضايا الإقليمية والدولية والتطورات في الشرق الأوسط

واشنطن- وام
بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وجو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، اليوم الاثنين، العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والعمل المشترك . وتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة… بالإضافة إلى… القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال جو بايدن في البيت الأبيض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له ضمن زيارة سموه الرسمية إلى الولايات المتحدة، حيث رحب الرئيس الأمريكي بسموه مؤكداً أهمية وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين على كافة المستويات.
واستعرض سموه والرئيس الأمريكي آفاق التعاون وأهمية توسيع مجالاته، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، إضافة إلى الطاقات المتجددة ومواجهة التغير المناخي والأمن الغذائي والحلول المستدامة. وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين نحو تحقيق مستقبل أكثر تقدما وازدهارا للجميع، في إطار العلاقات التاريخية التي تمتد على مدى خمسين عاما والشراكة المتنوعة والواسعة التي تجمع البلدين.

صورة

كما بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والجهود المبذولة من أجل وقف إطلاق النار في القطاع يجرد. السماح بتدفق المساعدات الإنسانية الكافية دون عوائق واحتواء التصعيد في المنطقة الذي يهدد أمنها واستقرارها. وفي هذا السياق، ثمن سموه مبادرة الرئيس جو بايدن وجهود الوساطة المشتركة التي تقوم بها الولايات المتحدة وجمهورية العربية. ويجب على مصر ودولة قطر التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى والمعتقلين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشددين على أهمية مواصلة هذه الجهود كخطوة أولى نحو استعادة المسار السياسي لتحقيق اتفاق شامل. والسلام العادل والدائم على أساس “حل الدولتين” الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية تجمعهما علاقات ودية وتحالف استراتيجي قوي مبني على أسس متينة من الثقة المتبادلة والاحترام والمصالح المشتركة، إضافة إلى استناده إلى تاريخ طويل. . التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها.

صورة
1

وأكد سموه حرص دولة الإمارات على مواصلة تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة الأمريكية في ظل الرؤى المشتركة بينهما في العمل على تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط والعالم وبناء مكانة دولية فاعلة في المنطقة مواجهة التحديات العالمية المشتركة. … انطلاقاً من نهج دولة الإمارات الثابت في دعم السلام والتنمية على المستويين الإقليمي والعالمي من خلال العمل الجماعي الدولي المتعدد الأطراف.
وأكد الجانبان خلال اللقاء رغبتهما في مواصلة تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، آخذين في الاعتبار الاهتمام الذي يوليه قادتهما لتطوير هذه العلاقات بما يلبي مصالحهما المشتركة.
كما أكد الطرفان في ختام لقاءهما رغبة البلدين في مضاعفة جهودهما لاحتواء الأزمات التي تعصف بالمنطقة والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية ودعم أسس أمنها واستقرارها.
وكان سموه قد كتب ملاحظة في سجل الزوار لدى وصوله إلى البيت الأبيض قال فيها: “سعدت بهذه الزيارة ولقاء فخامة الرئيس جو بايدن. إن العلاقات الإماراتية الأمريكية تمثل استراتيجية قوية، ونحن مستمرون فيها. والعمل معًا لتعزيزها بما يخدم التنمية المشتركة للبلدين. أتمنى للولايات المتحدة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار)).
وجرى اللقاء بحضور: سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب رئيس إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلدون. المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وسعادة يوسف ماني العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة.

صورة
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى