أخبار العالم

أسهم أوروبا ترتفع وسط توقعات بخفض «المركزي الأوروبي» أسعار الفائدة

أغلقت أسواق الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الاثنين بعد أن عززت بيانات النشاط الاقتصادي الضعيفة الآمال في أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام، مع ارتفاع أسعار الفائدة في القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة مثل العقارات والخدمات العامة.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعا 0.4 بالمئة، معوضا بعض الخسائر بعد أكبر انخفاض في يوم واحد منذ الجلسة الأخيرة في أغسطس.
وقاد قطاع السيارات مكاسب القطاعات الرئيسية المدرجة على المؤشر ستوكس، إذ صعد 1.9%، فيما صعد قطاع التجزئة 1.2%.
أظهر مسح أن النشاط التجاري في منطقة اليورو انكمش بشكل حاد وغير متوقع هذا الشهر، مع استقرار قطاع الخدمات المهيمن في منطقة اليورو، في حين تسارع تباطؤ قطاع التصنيع.
ويبدو التباطؤ واسع النطاق مع تعمق التراجع الاقتصادي في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، في حين عادت فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، إلى الانكماش بعد ارتفاع المكاسب المالية لدورة الألعاب الأولمبية في باريس في أغسطس.
وأغلق مؤشر داكس الألماني مرتفعا 0.7%، في حين أغلق المؤشر الفرنسي مستقرا نسبيا، متأثرا بتراجع أسهم البنوك.
اليورو
وانخفض اليورو مقابل الدولار، في حين انخفض العائد على السندات الألمانية لمدة عامين، والذي يعكس توقعات أسعار الفائدة قصيرة الأجل، إلى 2.149 في المئة.
وارتفع قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة 1.3%، في حين ارتفعت أسعار المرافق، التي غالبا ما يتم تداولها كبديل للسندات، 1.1%.
وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يونيو وأيضا في وقت سابق من هذا الشهر.
سجلت الأسواق المالية العالمية مكاسب قوية الأسبوع الماضي بعد أن قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء. ويتحول الاهتمام الآن إلى تعليقات صناع القرار السياسي بشأن تطورات أسعار الفائدة.
وتنتظر الأسواق قرارات أسعار الفائدة في سويسرا والسويد في وقت لاحق من هذا الأسبوع. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى