أخبار العالم

«صحراء خصبة».. أحد استهدافات «استثمر في الإمارات»

التزام دولة الإمارات بالابتكار والاستدامة ينعكس في الأمن الغذائي
قامت شركة “Pure Harvest” بتطوير نظام للتحكم في الدفيئة

دبي: “الخليج”
وهناك العديد من القطاعات التي يمكن للمستثمرين وأصحاب الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية الانضمام إليها في دولة الإمارات، مستفيدين من المزايا العديدة التي توفرها البيئة الاستثمارية الفريدة والبنية الاقتصادية المتكاملة والإمكانات القوية التي تتمتع بها الدولة، ما جعلها الوجهة الأكثر جاذبية. للمواهب حول العالم، وهو ما أبرزته الحملة الإعلامية العالمية «استثمر في الإمارات» التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي بدأت برسالة من النجم العالمي إدريس إلبا، داعياً فيها المبتكرين والمبدعين والمستثمرين من كافة أنحاء العالم. العالم للاستثمار في الإمارات.
وسط رمال الإمارات العربية المتحدة، رأت سكاي كورتز ثروة من الفرص، على الرغم من أن الكثيرين اعتقدوا أنها مجرد أرض قاحلة، حيث تمكن الرئيس التنفيذي لشركة بيور هارفست سمارت فارمز من أن تصبح رائدة في مجال الزراعة المائية، محوّلة الصحراء دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أرض خصبة. مناسبة للزراعة. الفواكه والخضروات.
الزراعة الذكية
وعلى الرغم من شكوك كورتز الأولية، فإن رؤيته لزراعة الطماطم في الصحراء تحولت إلى مشروع ناجح يعكس الإمكانات الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة كمركز للمشاريع المبتكرة.
ويرجع اختيار كورتز لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص إلى المزيج الفريد من الظروف المناخية القاسية والمناخ الديناميكي الذي توفره للشركات الناشئة، فضلاً عن استعداد الحكومة لدعم الابتكار. ومع هذه العوامل مجتمعة، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة الموقع المثالي لـ. نشاط الحصاد النقي. ومنذ إطلاق وادي التكنولوجيا الغذائية في دبي إلى منصة “Hub71” في أبوظبي، تسعى دولة الإمارات إلى تطوير بيئة خصبة مناسبة لحل بعض التحديات الأكبر والأكثر إلحاحاً في العالم، مثل الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.
نتائج مبهرة
يعد نقص المياه أحد التحديات الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولمواجهة هذا التحدي، قامت بيور هارفست بتطوير نظام عالي التقنية للبيوت الزجاجية، والذي يستخدم نظام التحكم في المناخ الذي طورته وتملكه الشركة، مما يساعد في الحفاظ على ظروف النمو المثالية و إعادة تدوير المياه. ويستخدم النظام أيضًا أجهزة الاستشعار وأدوات تحليل البيانات لمراقبة الجوانب المختلفة لعملية النمو، مما يضمن الاستخدام الفعال للموارد.
وكانت نتائج هذا النظام مبهرة، حيث أصبحت دفيئات بيور هارفست تمتد الآن على مساحة تزيد عن 22 هكتاراً وتنتج سنوياً كميات كبيرة من المحاصيل عالية الجودة، بما في ذلك أنواع مختلفة من الطماطم، والأوراق. الخضروات والفراولة وما إلى ذلك، وأصبحت هذه المحاصيل الطازجة الآن من العناصر الأساسية في متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم الفاخرة في جميع أنحاء منطقة الخليج، مما يحدث تأثيرًا ملموسًا على سلسلة الإمدادات الغذائية المحلية.
جمعت Pure Harvest ما يقرب من 400 مليون دولار من التمويل، مما أدى إلى إعدادها للتوسع من خلال جلب حلولها المبتكرة إلى مناطق أخرى تواجه تحديات مماثلة. ويعزو كورتز نجاح الشركة إلى دعم حكومة الإمارات العربية المتحدة والتزامها بالابتكار، مشيراً إلى الدروس المستفادة من هذه التجربة. تجربة الإمارات قادرة على… إحداث ثورة في قطاع سلامة الغذاء عالمياً.
التميز والاستدامة
وإلى جانب بيور هارفست، تلتزم دولة الإمارات بمشاريع أخرى ساهمت في إعادة تشكيل خصائص القطاع الغذائي والزراعي. في مطعم بوكا، وهو مطعم إسباني متوسطي شهير في دبي، تتألق الشيف باتريشيا رويج كدليل على كيف يمكن أن يكون الطعام الفاخر مميزًا ومتميزًا. المستدامة على حد سواء.
يستمد المطعم مكوناته من مصادر محلية، بما في ذلك المأكولات البحرية الطازجة والنباتات الصحراوية الفريدة، مما يقلل من بصمته الكربونية دون المساس بمعايير جودة الطهي الاستثنائية. حصل المطعم على العديد من الجوائز تقديراً لالتزامه وتفانيه في تحقيق الاستدامة، بما في ذلك إحدى الجوائز التالية. هذه الإنجازات: نجمة ميشلان الخضراء.
التكنولوجيا الزراعية
ولم تنجح جاذبية بيئة الأعمال في دولة الإمارات في جذب الشركات الناشئة مثل “بيور هارفست” فحسب، بل اجتذبت أيضاً استثمارات ضخمة في قطاع التكنولوجيا الزراعية. بين عامي 2021 و2022، الاستثمارات في التكنولوجيا الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. نمت من 97 مليون دولار إلى 250 مليون دولار، ولعبت شركات رأس المال الاستثماري مثل Shorouk Partners دورًا حاسمًا في هذا النمو، حيث قدمت التمويل والدعم الأساسي للشركات الناشئة.
وساهمت المبادرات والحاضنات المدعومة من الحكومة، مثل منصة Hub71 في أبوظبي ومؤسسة دبي للمستقبل، في تطوير وتعزيز بيئة الشركات الناشئة، حيث توفر هذه المنصات الدعم التنظيمي والبنية التحتية وفرص التنمية المجتمعية، مما يدعم ازدهار الأعمال. . الشركات الناشئة.
استقطاب أفضل المواهب والمبتكرين
وينعكس التزام دولة الإمارات بالابتكار والتنمية المستدامة أيضاً في استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي، التي تهدف إلى جعل الدولة رائدة عالمياً في هذا القطاع الواعد بحلول عام 2051.
وساهمت «مبادرة الابتكار المناخي الزراعي»، وهي مبادرة مشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، في حشد استثمارات تزيد قيمتها على 17 مليار دولار للبحث والتطوير في مجال الزراعة، والتي أطلقها سموه. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يقدم لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، مكافآت مالية كبيرة، لدعم المبدعين الذين ينجحون في تقديم حلول رائدة للتحديات الزراعية.
جاذبية القطاع
يجذب قطاع التكنولوجيا الزراعية المزدهر في دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل المواهب والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، مما يجعل الدولة مركزًا عالميًا للابتكار. وبفضل الحكومة الداعمة وبيئة الأعمال الديناميكية والتركيز على الاستدامة، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تطوير مستقبل مستدام. حيث يصبح المستحيل ممكنا.
جدير بالذكر أن حملة «استثمر في الإمارات» تجوب مدناً عالمية مثل كان، وميونيخ، وباريس، ولندن، وزيورخ، وجنيف، ونيويورك، وتستهدف رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الواعدة من مختلف أنحاء العالم للقدوم إلى الإمارات. والاستثمار فيه، وتحويل أفكارهم إلى واقع، كما تم ذلك في حملة إطلاق منصة Invest.ae التي توفر أهم المعلومات والحقائق والعناصر الاستثمارية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة لرواد الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى