أخبار العالم

منصة «شباب من أجل الاستدامة» تستقبل طلبات 2025

أبوظبي: “الخليج”
تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، انطلقت منصة “شباب من أجل الاستدامة” التابعة لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وأعلن فتح الباب أمام الشباب اعتباراً من 19 سبتمبر المقبل لتقديم طلبات التسجيل في دورة برنامج منصة 2025.
الشباب من أجل الاستدامة هي منصة عالمية تركز على إعداد الجيل القادم من قادة الاستدامة، كجزء من عملها لدعم جهود التحول في قطاع الطاقة، من خلال تزويد الشباب بالمهارات الأساسية والمعرفة وفرص التواصل لإعدادهم للمهن و وظائف المستقبل، وتمكينهم من بناء مسار وظيفي فعال ومستقبل مستدام.
تقديم برنامجين: تقدم المنصة برنامجين هما برنامج “سفراء الاستدامة” الذي يجذب الطلاب إلى دولة الإمارات ويقدم تجربة تعليمية قيمة تتضمن زيارات ميدانية لمشاريع مصدر في مجال الطاقة النظيفة والتواصل مع رواد مؤثرين من الدولة ودولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات العالمية مثل مؤتمر مصدر “COP29”؛ ويتيح برنامج “قادة المستقبل للاستدامة” الذي يضم نخبة مختارة من الطلاب الدوليين والمهنيين الشباب، التواصل مع قادة عالميين في القطاع والتعامل مع أهم المسرعات والحاضنات والمشاركة في حدث مهم مثل “نيويورك”. أسبوع المناخ”.
وقالت الدكتورة لمياء نواف فواز، المدير التنفيذي للهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في “مصدر” ومديرة المنصة: “منذ إطلاقها في عام 2016، لعبت المنصة دوراً رئيسياً في دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير المهارات والكفاءات الشباب بهدف إعداد جيل من قادة المستقبل. «من خلال تمكين أكثر من 41 ألف شاب وشابة، من خلال تقديم ورش العمل والأنشطة المتخصصة. »
وشددت على ضرورة تمكين الجيل القادم وتزويده بالمهارات والأدوات اللازمة لإيجاد الآليات اللازمة للتعامل مع آثار تغير المناخ، حيث تتيح المنصة للشباب المشاركة الفعالة في تطوير حلول مبتكرة تدعم تغير المناخ. المناخ العالمي. الجهود والمساعدة في مواجهة التحديات الملحة التي تواجه العالم.
جيل مؤهل . وقالت زينب العلي، مدير إدارة التواصل وعلاقات الشركاء الاستراتيجيين في مصدر: “تهدف المنصة إلى بناء جيل مجهز بالأدوات والقدرات التي يحتاجها لقيادة الجهود نحو مستقبل أكثر استدامة. نهدف إلى تقديم المشورة والتوجيه لأعضاء المنصة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات وفرص التواصل اللازمة، من أجل إعداد شبكة عالمية من سفراء الاستدامة المؤهلين، القادرين على ترجمة اهتمامهم وشغفهم بعالم التنمية المستدامة. في الجهود الفعالة والنتائج الملموسة. يحتاج قادة المستقبل إلى أكثر من مجرد التعليم، ومهمتنا هي تمكين صناع التغيير المستدام والمبتكرين الشباب.
ويتضمن جدول البرنامج لعام 2025 زيارات ميدانية لمشاريع مصدر، مثل محطة الظفرة للطاقة الشمسية وبرنامج الإمارات لطاقة الرياح، حيث يطلع المشاركون عن قرب على مشاريع الطاقة العالمية، داخل الدولة وخارجها. كما تتيح المنصة للمشاركين توسيع علاقاتهم والتواصل مع رواد الصناعة وصناع القرار وخبراء الأعمال، بهدف مساعدتهم على بناء شبكة علاقات كبيرة وزيادة معارفهم والحصول على المشورة والتوجيه من الخبراء ذوي الخبرة.
تجارب الخريجين قالت آمنة الحمادي، خريجة برنامج قادة مستقبل الاستدامة لعام 2024: «يتميز البرنامج الذي يمتد على مدى 12 شهراً، بنهج شامل وقيم يجمع بين المعرفة الأساسية وتنمية المهارات وتوفير التوجيه والتوجيه، وتوفير فرص التواصل مع الخبراء. ومن أهم التجارب التي خضتها خلال البرنامج كانت زيارتي لليابان، حيث شاركت في دورات تدريبية حول الحياد الكربوني والقيادة.
بينما قالت زين الطويل، التي تخرجت من البرنامج عام 2023: «لعبت المنصة دوراً حيوياً في رسم مسار رحلتي نحو إطلاق شركتي الناشئة المستدامة «أصفر». “لقد كانت تجربة مهمة سمحت لي بمعرفة المزيد عن عالم الاستدامة، والتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل، ومساعدتي في تطوير مهاراتي الشخصية والمهنية. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى