أخبار العالم

مساعد محافظ «المركزي»: «تصفير البيروقراطية» يعزز الثقة المالية

أكد إبراهيم السيد محمد الهاشمي نائب المحافظ لشؤون المكتب التنفيذي الأمين العام لمجلس إدارة البنك المركزي رئيس لجنة خفض البيروقراطية إلى الصفر في البنك المركزي أن برنامج الحكومة لصفر البيروقراطية هو نتيجة لتوجيهات القيادة الرشيدة والالتزام القوي لحكومة الإمارات بإحداث تغيير نوعي في الإجراءات والخدمات الحكومية.
وقال الهاشمي، في حديث لوكالة أنباء الإمارات، إن البنك المركزي وضع أهداف البرنامج الهادف إلى القضاء على البيروقراطية في القطاع المالي كأولوية قصوى في خطط البنك الاستراتيجية، لتشكل بداية مرحلة جديدة . العمل على ترسيخ تجربة مستقبلية رائدة في القطاع المالي وتعزيز دور منظومة القطاع المالي في تحقيق رؤية “نحن الإمارات 2031” وتعزيز تنافسية دولة الإمارات ومكانتها كمركز مالي عالمي. .

خطة العمل

وأضاف أن خطة عمل برنامج البنك المركزي نصت على تشكيل لجنة عليا داخلية للإشراف على تحقيق أهداف البرنامج وفق الرؤية والقيم المؤسسية للبنك المركزي وتطوير وتقليص دورة العملاء من حيث من الوقت والجهد والموارد، وتخفيف الأعباء غير الضرورية على العملاء في القطاع المالي وقطاع الأعمال في الدولة.
وأوضح أن البنك المركزي وفي إطار التزامه بتطبيق أفضل الممارسات العالمية لرفع مستوى الخدمات في القطاع المالي وتحسين الكفاءة وتقديم خدمات مؤسسية مبتكرة بمعايير عالية، أراد إشراك المؤسسات المالية المرخصة العاملة في القطاع المالي. قطاع. في إطار جهود الدولة للقضاء على البيروقراطية في القطاع المالي، من خلال تنظيم ورشة عمل في يوليو الماضي لمناقشة الحلول والمبادرات المقترحة للقضاء على البيروقراطية في القطاع المالي، بمشاركة ممثلين عن مكتب رئيس مجلس الوزراء واتحاد مصارف الإمارات والمزيد أكثر من 300 مدير تنفيذي من البنوك والشركات المالية وصرف العملات الأجنبية والتأمين.

الهوية الرقمية

وقالت الهاشمي إنه استمراراً لنهج إشراك المؤسسات المالية المرخصة العاملة في الدولة في تحقيق أهداف البرنامج، نظم المصرف المركزي ورشة عمل افتراضية ثانية خلال الشهر الجاري بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء وهيئة الاتصالات هيئة التنظيم. والحكومة الرقمية، بشأن استخدامات وخصائص هوية الإمارات الرقمية في القطاع المالي، بهدف الاستفادة من ربط خدمات الهوية الرقمية لدولة الإمارات في تنفيذ المعاملات المصرفية والتأمين، من خلال تسهيل تنفيذها وخفض تكاليفها للأفراد والحكومة. قطاع الأعمال.
وأضاف أن الخطة المنفذة تضمنت تنظيم ورش عمل لمناقشة آليات تنفيذ برنامج “صفر بيروقراطية حكومية”، وعقد لقاءات موسعة مع موظفي البنك المركزي والوحدات التابعة له، بهدف تبادل آرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم المبتكرة وذلك لضمان نمو القطاع المالي وتحسين القدرة التنافسية لبيئة الأعمال.

أهداف مئوية الإمارات

وأكد أن برنامج “صفر بيروقراطية” يمثل آلية دعم حاسمة لجهود الحكومة وسعيها المتواصل لتحقيق محاور وأهداف مئوية الإمارات 2071، من خلال تحفيز الجهود لتحسين كفاءة وجودة ومرونة الحكومة، كما أبرزها الجهاز المركزي. حكومة. وسعى البنك إلى تعزيز الجهود والمبادرات الهادفة إلى تطوير برنامج القضاء على البيروقراطية وتصميم منهجية محددة تغطي الخطوات اللازمة لمواجهة التحديات وابتكار نماذج جديدة تعتمد على مبدأ المخاطرة بما في ذلك إلغاء الموافقات والموافقات غير الضرورية. متطلبات خدمات المؤسسات المالية المرخصة، مع التركيز على تحسين ثقة العملاء في خدمات القطاع المالي وتطوير مبادرات التحول الرقمي، بالإضافة إلى الاطلاع والاستفادة من أفضل التجارب والممارسات والاتجاهات العالمية والنتائج التي حصلت عليها بعض المبادرات الحكومية في هذا المجال. منطقة.

التقنيات الرقمية

وحول الحلول والمبادرات المطروحة لعملية القضاء على البيروقراطية، قال الهاشمي إن تسريع الإجراءات وتبسيط المعاملات يعد أولوية قصوى لدى البنك المركزي وعملية مستمرة في مسيرة تطوير ونجاح القطاع المالي الذي له تأثير إيجابي على المستهلكين والعملاء الأفراد وقطاع الأعمال، حيث يتم العمل بشكل مستمر لاستعادة… هندسة الخدمة واستخدام أحدث التقنيات الرقمية لتحليل احتياجات العملاء وتقديم حلول استباقية تلبي احتياجات العملاء وتتجاوزها توقعاتهم.
وأكد أن هذه الجهود تهدف إلى رفع مستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية، بما يحقق تجربة مستخدم رائدة في القطاع المالي، بما يتماشى مع أهداف برنامج تصفية البيروقراطية الحكومية وتوجهات الحكومة. استراتيجية. تعليمات.

تبسيط الإجراءات

وقال إن البنك المركزي أنشأ نماذج جديدة تعتمد على مبدأ المخاطرة، بما في ذلك إزالة الموافقات والمتطلبات غير الضرورية لخدمات المؤسسات المالية المرخصة. وخلال جلسات العصف الذهني التي أجرتها مع المؤسسات المالية المرخصة في الدولة، قدمت أكثر من 50 مقترحًا ومبادرة تهدف إلى القضاء على البيروقراطية في القطاع المالي، بما في ذلك أكثر من 27 مبادرة على مستوى العمليات وخدمات البنك المركزي، تم تنفيذ بعضها وغيرها يجري تنفيذها حتى نهاية هذا العام. إلغاء وتبسيط العديد من الإجراءات وتسريع تقديم الخدمات وابتكار نماذج جديدة للإجراءات الحكومية وأتمتة الإجراءات والخدمات لتحسين الكفاءة التشغيلية وجودة العمليات والخدمات المقدمة للعملاء وأصحاب المصلحة وكافة الشركاء.
وقال نائب المحافظ لشؤون المكتب التنفيذي، إن المبادرات تضمنت إلغاء وتبسيط العديد من الإجراءات والخدمات وتقليص متطلباتها وخطواتها، مما أدى إلى تقليل وقت إنجاز الإجراءات وتسهيل الخدمات لتعزيز ثقة جميع المتعاملين، و ومن أهمها أتمتة تنفيذ أوامر المحاكم المالية الصادرة عن محاكم الدولة، مما سيتيح للعملاء تسريع وخفض تكاليف تنفيذ المعاملات القانونية.
وأشار إلى تقليص إجراءات البنك المركزي فيما يتعلق بالموافقة على طلبات البنوك للمشاركة في تمويل طرح الشركات العامة الجديدة في الأسواق المحلية، حيث سيتم إلغاء الطلبات والنماذج والتعاميم المتعلقة بالخدمة، بالإضافة إلى اعتماد آلية جديدة لطلب البنوك المشاركة في الطرح العام للشركات، مما سيسهل الإجراءات ويؤدي إلى زيادة رضا العملاء.
وأضاف أن مبادرات تسهيل وصفر الإجراءات شملت أيضاً إلغاء موافقة البنك المركزي على خدمة تجديد فروع المؤسسات المالية، وإلغاء موافقة خدمة فتح وحدات الخدمة المصرفية الإلكترونية، وإلغاء موافقة خدمة طلب تركيب جهاز صراف آلي مستقل أو أكثر، وكذلك إلغاء الموافقة على خدمة فتح أو نقل أو إغلاق أو تجديد المكاتب الإدارية، بالإضافة إلى تسهيل عملية إشراك الجهات الراغبة في الاشتراك في أنظمة الدفع التي يديرها ويشغلها البنك المركزي، من خلال أتمتة خدمة التصديق وأتمتة الإبلاغ عن الحوادث لأنظمة الدفع من خلال تحسين عملية سير العمل وتسريع إدارة الاتفاقيات بين إدارة العمليات والأطراف الأخرى، ومن خلال تحسين وتطوير الموافقة عملية التعيينات الإدارية في قطاع التأمين. .

التعاون مع الشركاء

وعن الفئات المستفيدة من نتائج تطبيق تصفير البيروقراطية في القطاع المالي، قال إن البنك المركزي يريد تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية من خلال التكامل واستمرار التعاون مع الشركاء والعملاء والجهات المختصة. بهدف خلق مناخ تشاركي بين البنك المركزي والعملاء وتبادل الأفكار من أجل تحسين وتطوير خدمات البنك المركزي وتحسين جودتها.
وأكدت الهاشمي أن رؤية حكومة الإمارات تعكس تقديم خدمات سريعة وفعالة للأفراد وقطاع الأعمال، فضلاً عن تعزيز تنافسية الدولة وريادة النظام المالي للدولة، مؤكدة أن أثر تطبيق نموذج التصفير ستشمل بيروقراطية القطاع المالي جميع الأطراف وأصحاب المصلحة، بما في ذلك المستهلكين الأفراد وتجار المؤسسات المالية المرخصة والشركاء من الوكالات الحكومية الاتحادية والمحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى