أخبار العالم

الإمارات تُشارك في اجتماع وزراء سياحة العشرين بالبرازيل

أبوظبي: “الخليج”
شارك معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإمارات للسياحة ممثلاً عن دولة الإمارات في اجتماع وزراء السياحة لمجموعة العشرين 2024 الذي عقد مؤخراً في جمهورية البرازيل، فيما يهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء. لدعم… تنمية السياحة المستدامة ومناقشة الفرص السياحية المختلفة.
وقال بن طوق في كلمته خلال اللقاء: «تعتبر دولة الإمارات مركزاً رئيسياً للسياح من مختلف أنحاء العالم، بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يربط شرق العالم بغربه، وبنيتها التحتية القوية للطيران والطيران. قطاعات السياحة. وبتوجيهات من قيادتها الرشيدة أصبحت إحدى أهم الوجهات السياحية الواعدة في العالم.

بن طوق مع أوليفيرا وناجيف

أداء استثنائي
وأضاف: «يواصل قطاع السياحة في الإمارات، عاماً بعد عام، نموه الاستثنائي، حيث ارتفع بنسبة 26% في عام 2023 مقارنة بعام 2022، ويتجاوز مستويات 2019 بنسبة 14%، لتبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة نحو 220%». مليار. واستقبلت مطارات الدولة نحو 72 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. ويضاف إلى ذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة، تسجيل 1240 فندقاً… أكثر من 53 مليوناً ليالي الغرف بنسبة إشغال 80% وهي من أعلى المعدلات في العالم.
وأكد بن طوق أن هذه الأرقام تعكس المكانة المتميزة لدولة الإمارات على خريطة السفر والسياحة العالمية وتسلط الضوء على أهمية مساهمة قطاع السياحة في تحسين نمو وتنافسية الاقتصاد الوطني ودعم عملية التحول الرقمي، فضلاً عن زيادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف الأنشطة السياحية، تماشياً مع رؤية “نحن الإمارات 2031”.
محرك النمو
وأكد بن طوق أن السياحة محرك رئيسي للنمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، نظرا لأهميتها الحيوية في التنمية الاقتصادية. ومن هذا المنطلق، تواصل دولة الإمارات القيام بدورها في دعم الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة. لقطاع السياحة، وجعله أكثر استدامة ومرونة. تعزيز العمل المشترك وتبادل الرؤى من أجل توطين التقنيات والتقنيات المتقدمة في المجالات والأنشطة السياحية.
وقال: «يشكل الاجتماع خطوة مهمة لتبادل الخبرات ومناقشة آليات التعاون بين دول مجموعة العشرين لتطوير مبادرات سياحية جديدة ومبتكرة، بما يضمن التنمية المستدامة لقطاع السياحة وتوفير المزيد من الفرص والإمكانيات. “.

بن طوق مع شيخاوات

تطوير القطاع
واستعرض بن طوق المبادرات والسياسات التي انتهجتها الدولة لتطوير السياحة على المستوى المحلي، والتي ساهمت في إنشاء بنية تحتية سياحية متميزة، تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، وتطوير وجهات ومنتجات سياحية متميزة ومتنوعة، لتقديم خدمات عالية المستوى خدمات المستوى. ودعم مساهمة قطاع السياحة في تنويع الاقتصاد الوطني. ويدعم ذلك تحقيق أهداف «الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031»، التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الدولة كأفضل هوية سياحية في العالم، لترسيخ مكانتها كوجهة سياحية رائدة. وزيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 450 مليار درهم بحلول العقد المقبل.
ووجه الشكر لجمهورية البرازيل على تنظيم اجتماعات قمة مجموعة العشرين، مثمنا الجهود التي تبذلها الرئاسة البرازيلية لإنجاح القمة. كما وجه الشكر لأعضاء المجموعة والمنظمات السياحية العالمية المشاركة في اجتماع وزراء السياحة. المجموعة لجهودهم في دعم العمل المشترك من أجل استدامة قطاع السياحة العالمي.
وأشار بن طوق إلى أن العلاقات السياحية الإماراتية تشهد نمواً متزايداً، حيث وصل إجمالي عدد السياح البرازيليين في الإمارات إلى أكثر من 183 ألف زائر، بزيادة قدرها 46.4%، مقارنة بـ 125 ألف زائر في عام 2022، وعدد الرحلات الجوية بين الجانبين وقد وصلت إلى حوالي 50 رحلة شهرياً عبر طيران الإمارات الداخلية.
اجتماع 4 وزراء
وعلى هامش اللقاء، التقى عبدالله بن طوق معالي سيلسو سابينو أوليفيرا، وزير السياحة في جمهورية البرازيل، جاجيندرا سينغ شيخاوات، وزير السياحة في جمهورية الهند، باتريشيا دي ليل، وزيرة السياحة في جمهورية الجنوب. . أفريقيا وفؤاد ناجييف رئيس وكالة السياحة الوطنية لجمهورية أذربيجان.
واطلع وزراء السياحة الأربعة على الفرص الواعدة التي تستفيد منها السياحة في دولة الإمارات، والمشاريع السياحية الجديدة التي تسعى الدولة إلى تنفيذها، فضلاً عن جهود دولة الإمارات لتطوير شراكات سياحية ناجحة مع دول العالم، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية. وتحقيق النمو والازدهار الاجتماعي، وبما يعزز مكانة الدولة الرائدة على خريطة السياحة والسفر العالمية.
وتفصيلاً، عقد بن طوق لقاءً مع ناجييف وأوليفيرا، بهدف تعزيز التعاون السياحي المشترك وبحث جهود أذربيجان في الملف السياحي، خلال استضافتها مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29). )، كما تمت خلال المؤتمر مناقشة خططها لتنظيم اجتماع وزاري لوزراء السياحة.
وناقش الوزراء الثلاثة آخر التطورات الملحوظة في قطاع السياحة عالمياً، وآليات تمكين النمو المستدام، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات السياحية، وإمكانية بناء شراكات جديدة تدعم مجالات التعاون السياحي.

بن طوق مع دي ليل

كما ناقش الجانبان الإماراتي والبرازيلي فرص الاستثمار السياحي المشترك، ودعم التعاون بين الشركات السياحية في السوقين الإماراتي والبرازيلي، بالإضافة إلى تعزيز العمل الثنائي لتنفيذ برامج سياحية وترفيهية جديدة تدعم زيادة تبادل الوفود السياحية.
وبحث بن طوق مع الجانب الأذربيجاني وضع خطط عمل جديدة تساهم في تعزيز العلاقات السياحية ودعم قدرات ومكونات التنوع السياحي للإمارات وأذربيجان خلال الخطوة المقبلة.
وفي لقاء آخر بحث بن طوق مع شيخاوات تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين في ظل الشراكة الاقتصادية بينهما، وبحث فرص التعاون لزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، فضلا عن مراقبة تنفيذ مذكرة التفاهم. فهم. الموقعة بينهما في مجال السياحة. كما ناقش الجانبان إمكانية بناء شراكات جديدة من شأنها دعم زيادة التبادل السياحي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وفي لقاء ثالث بحث بن طوق مع باتريسيا دو ليل تحفيز التعاون المشترك في مختلف الأنشطة السياحية والاستفادة من الإمكانات السياحية التي يمتلكها البلدان.

بن طوق خلال اللقاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى