أخبار العالم

إذاعة الأولى تطلق دورتها البرامجية الجديدة

* الأوديسية: محتوى يعتمد على الثقافة المحلية
أعلنت إذاعة الأولى، التابعة لشبكة إذاعة الأولى التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن دورتها الجديدة من البرامج تزامناً مع الذكرى العاشرة لانطلاقتها، والتي تسعى من خلالها إلى مواصلة أداء رسالتها في تقديم إعلام وطني ملتزم يساهم في رفع مستوى الوعي بقيم المجتمع، ويتناغم مع… مع رؤية ومكانة إذاعة الأولى كمنصة رئيسية للجمهور المحلي.
وأشارت ناتالي جوزيف أواديسيان مديرة قسم الإذاعة ومديرة الإعلام والاتصال المؤسسي بالمركز إلى أن البرامج التي تم اختيارها وإنتاجها تعكس التزام شبكة إذاعة الأولى باختيار ما يتوافق مع تطلعات الجمهور والأعراف. وتقاليد المجتمع الإماراتي، استكمالاً لمسيرة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ودوره في التوعية الثقافية، وتعزيز مسؤوليته المجتمعية.
وأضاف أواديسيان: «تعزز هذه الدورة شراكتنا الوطنية مع كافة الهيئات والمؤسسات في دولة الإمارات، لإنتاج محتوى يعتمد على الثقافة المحلية، وتؤكد التزامنا بأعلى المعايير. »
وتابعت: «تعكس الدورة تنوع الموروث الثقافي والاجتماعي وتتيح الفرصة للعناصر الإماراتية للمشاركة في الإنتاج الإذاعي»، مشيدة بفريق العمل ضمن الشبكة الحافل بالمواهب الشابة التي تعكس الرهان على الشباب الإماراتي. وقدرتهم على خلق التميز، حيث ظلت شبكة راديو الأولى منذ نشأتها حتى اليوم، تثمن دورها في دعم الشباب الإماراتي الموهوب، لخلق مواهب إعلامية شابة.

الشاعر سيف بن سليمان

برامج جديدة
تتضمن الدورة البرنامجية الجديدة الكثير من الابتكارات والفقرات المميزة لجميع البرامج اليومية والأسبوعية، حيث يستمر برنامج “صباح الأولى” مع سالم محمد للعام العاشر على التوالي، حيث يلقي رسائله الإيجابية من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 6:30 – الساعة 9 صباحاً، ويتناول البرنامج أهم الأحداث والفعاليات المحلية وإنجازات العمل الحكومي في الدولة، ويستضيف مسؤولين من مختلف الوزارات والجهات الحكومية، وليشكل البرنامج حلقة وصل بين المواطن والحكومة. الوكالات من خلال الرد على طلباتهم وأسئلتهم، بالإضافة إلى استعراض أهم الأخبار والتغريدات والرسائل اليومية من المستمعين، ويقدم هذا العام مقدمة عن مشاريع متحف التراث المحلي التي قام بها بجهود فردية بناءً على الرغبة لأصحابها للمشاركة في الحفاظ على التراث والهوية الوطنية.
ويستمر البرنامج اليومي «أطفال من أجل البلاد» الذي تقدمه أمل الملا، من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الواحدة ظهراً حتى الثالثة عصراً، كرسالة واضحة من إدارة الإذاعة ليكونوا أكثر قرباً وتفاعلاً مع الشباب الإماراتي والعمل على تعزيز قدراتهم. الهوية الوطنية. الهوية والممارسات الإيجابية الفعالة في المجتمع، وإبراز إنجازاتها.
ويسلط البرنامج هذا العام الضوء في فقراته على قرار أو إنجاز وطني ترك أثره في أبناء الوطن وكان حافزاً للعمل وتحقيق الطموحات ضمن إطار وطني هدفه النجاح والتميز في خدمة الوطن. البلاد. بالإضافة إلى فقرة الموظف السعيد، والتي تستعرض مميزات الموظف السعيد، وأهم الأسس التي يجب مراعاتها لتحقيق السعادة في العمل وبالتالي التميز في العمل.
ويطل علينا البرنامج الجديد «من داخل البيت» من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 صباحاً حتى 11 صباحاً، وتقدمه حصة بن صبيح، ليقدم رؤية جديدة تتمحور حول دور الأسرة في الحفاظ على القيم. والمبادئ التراثية للمجتمع الإماراتي، نظراً للدور الكبير الذي تلعبه الأسرة ودورها المؤثر في تربية وسلوك الشباب الإماراتي الناشئ، حيث يتناول البرنامج موضوعات تتعلق بالعلاقات الأسرية وأساليب التربية ومختلف التحديات والصعوبات التي تواجهها. يمكن التعرض لها جميعاً في المنزل، بهدف التوعية وأخذ الدروس.

الجمعة الثانية في السرير

ويستمر برنامج “حياك في بلدي” مع شارينا سالم من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 5 مساءً، حيث يعرض كل ما يتعلق بالتراث السياحي، ويستعرض السياحة الداخلية في دولة الإمارات، ويتحدث عن مختلف الأنشطة والفعاليات والمهرجانات التي تشهدها الدولة. يحتوي البرنامج أيضًا كل عام على جزء تمهيدي. مع كل ما يتعلق بتربية الحيوانات والذي يمكن أن يستفيد منه الإنسان بناءً على الخبرة المتوارثة، يرحب البرنامج بمن لديهم خبرة في هذا المجال.
بينما يستعرض قسم فنون الرد جماليات اللهجة المحلية التي تحتوي مفرداتها على تعابير تستخدم للرد في حالات ومواقف محددة تعكس أواصر التلاحم المجتمعي وقوة المفردات المحلية في التعبير عن الموقف.
بالإضافة إلى فقرة تحاكي المستقبل، فهي تقدم رؤية لما يمكن أن تكون عليه بعض مكونات التراث في المستقبل.
محتوى متنوع
أما البرامج الأسبوعية، فيستمر برنامج «الأول على الأول» الذي تقدمه والدة الإعلامية الإماراتية حصة العسيلي، كل أربعاء من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة مساء، حيث يتم تبادل مجموعة من الملاحظات العاطفية والإنسانية والإيجابية ، ويتم الاطلاع على عدد من عناوين الكتب والإصدارات واطلاع المستمع على ملخص لمحتوياتها، خاصة تلك الموجودة في مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
ويقدم برنامج “ميسا سبورتس” ثاني جمعة في الرقاد وماجد العصيمي كل يوم اثنين من الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 10 مساءً، لاستعراض الرياضات المحلية بين الماضي والحاضر ومراحل تطورها، بالإضافة إلى أشهر الرياضات. أكثر أهمية. المواضيع والبطولات المحلية.
كالعادة، يأخذنا النوخذة والشاعر حامد بن ذيبان والمحاور فهد علي في رحلة عبر برنامج “غبايب” كل يوم إثنين من الساعة الرابعة عصراً حتى السادسة مساءً في البيئة الساحلية للإمارات عبر مفردات شعوب الإمارات الإمارات. البحر وقصصهم المثيرة للاهتمام.
ويقدم برنامج “دفاتر بن سليمان” مع الشاعر سيف بن سليمان وحمد الشامسي كل يوم سبت من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 8 مساءً لإسعاد آذان المستمعين بأشعار إماراتية أصيلة وعرض موضوعات تناولها الشعراء المحليون في قصائدهم وإبراز الأسماء التي برزت في الفضاء الشعري الشعبي الإماراتي.

حصة العسيلي

كما تقدم إذاعة الأولى كل يوم اثنين من الساعة 11 صباحاً حتى 12 ظهراً البرنامج الاقتصادي الجديد “مواردنا” تقديم عائشة المهيري لمناقشة موضوعات اقتصادية محلية وإلقاء الضوء على تطور اقتصاد الإمارات منذ جذوره التاريخية وحتى نشأته . تتبوأ مكانة رائدة على الساحة المحلية والعالمية، وتراقب حركة تطور اقتصاد الدولة، كما تظهر الأرقام والإحصائيات، بالإضافة إلى القوانين والتشريعات التي تعزز نمو وإنعاش الاقتصاد الحديث في مختلف القطاعات. كما يعود البرنامج في حلقاته إلى البدايات التي شكلت أساس الحركة الاقتصادية في البلاد من خلال تقارير ربطت بين الماضي والحاضر في مسيرة الاقتصاد الوطني، والتي مهدت الطريق لبناء اقتصاد مستدام يتبنى أحدث التطورات. الابتكارات. طُرق. كما يتناول البرنامج عدة مواضيع مثل التنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي والاستثمار في الابتكار وغيرها، ويستضيف مسؤولين وخبراء ومحللين لتقديم نظرة شاملة عن السياسات الاقتصادية الحالية والمستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
فواصل
وعملت إذاعة الأولى خلال الفترة الماضية على مجموعة متميزة من الفقرات التي تعكس بيئتها ومحيطها الإماراتي البحت وتحمل في داخلها التنوع بين التقليدي والوطني.

حميد بن ذيبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى