أخبار العالم

الإمارات.. 31 ديسمبر الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين في القطاع الخاص

دبي: “الخليج”
دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين شركات ومؤسسات القطاع الخاص المعينة والتي توظف ما بين 20 إلى 49 عاملا إلى الإسراع في تعيين مواطن واحد على الأقل وعدم انتظار انتهاء المهلة المحددة لهذه الشركات وهو ما يتوافق مع نهاية العام 2024، تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء بشأن سياسة التوطين، والذي ينص أيضاً على تعيين مواطن واحد على الأقل خلال العام 2025.
ويشمل القرار أكثر من 12 ألف شركة محددة تعمل في 14 نشاطًا اقتصاديًا رئيسيًا، بما في ذلك أنشطة المعلومات والاتصالات، والأنشطة المالية والتأمينية، والأنشطة العقارية، والأنشطة المهنية والعلمية والفنية، وأنشطة الخدمات الإدارية والمساندة، والتعليم، والأنشطة في مجال التنمية البشرية. حقوق. الصحة والعمل الاجتماعي، والفنون والترفيه، والتعدين واستغلال المحاجر، والتصنيع، والبناء، وتجارة الجملة والتجزئة، والنقل والتخزين، وخدمات الإقامة والضيافة، وهي أنشطة سريعة النمو من المرجح أن تخلق فرص عمل. وبيئة عمل مناسبة، حيث تم إبلاغ كافة الشركات المستهدفة إلكترونياً بضرورة الإسراع في تحقيق أهدافها.
المساهمات المالية للشركات غير المستوفية للمتطلبات
ومن المخطط فرض مساهمات مالية في يناير 2025 بقيمة 96 ألف درهم على الشركات التي لا تحقق متطلباتها لعام 2024، بالإضافة إلى 108 آلاف درهم سيتم فرضها في يناير 2026 على الشركات التي لا تحقق الأهداف. لعام 2024. عام 2025.
وشددت الوزارة على ضرورة إبقاء الشركات المشمولة بالقرار على المواطنين الذين يعملون لديها قبل الأول من يناير 2024، وعلى جميع المواطنين الذين يعملون لديها القيد في أنظمة التقاعد والتقاعد والتأمينات الاجتماعية للدولة، بالإضافة إلى – تحويل رواتبهم الشهرية عبر نظام حماية الرواتب.
القدرة التنافسية التجارية
ودعت الشركات إلى الاستفادة من دعم برنامج “نفس” الذي يزود القطاع الخاص بمسؤولين تنفيذيين إماراتيين مؤهلين وجاهزين لشغل الوظائف المطلوبة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالدولة، وذلك من خلال التسجيل في منصة “نفس” لنشر أعمالهم وعروض العمل على هذه المنصة، مبينا أن تطبيق أهداف التوطين سيعمل على تحسين تنافسية الشركات وزيادة مستوى نشاطها، خاصة أنها ستتمكن من تقديم عروضها التي ستحظى بالأولوية في منصة المشتريات العامة.
وأكدت الوزارة حرصها على تقديم الدعم اللازم للشركات المستهدفة لمساعدتها على تحقيق ما هو متوقع منها خلال العام الحالي، لا سيما من خلال ورش العمل التي تنظمها الوزارة للتوعية لدى هذه الشركات حول كيفية تعيين المواطنين وفق الضوابط الشرعية. التوطين والقرارات السياسية والامتيازات التي يحصلون عليها من خلال مشاركتهم.
تحذير بخصوص التوطين الرسمي
وحذرت الوزارة الشركات من أي محاولة لاستخدام موقع وهمي، ما يعرضها لغرامات مالية وعقوبات إدارية شديدة.
ويرافق تنفيذ قرار توسيع نطاق أهداف التوطين ليشمل المنشآت التي توظف من 20 إلى 49 موظفاً، استمرار تحقيق أهداف التوطين للشركات التي تضم 50 موظفاً فأكثر من خلال تحقيق نمو سنوي قدره 2% في توطين الوظائف الماهرة، مما يؤدي إلى نمو التوطين بنسبة 10% بنهاية 2026

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى