أخبار العالم

الين يواصل الهبوط و«بيتكوين» تقفز إلى أعلى مستوى في شهر

سجلت العملة المشفرة “بيتكوين” أعلى مستوى لها في شهر اليوم، لتواصل موجة صعودية أعقبت خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي، بينما واصل الين تراجعه في تعاملات ضعيفة بسبب عطلة عامة في اليابان.
وارتفع سعر الدولار مقابل الين الأسبوع الماضي، بعد قرارات السياسة النقدية في الولايات المتحدة واليابان، ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 144.50 ين. وجرى تداول الدولار عند 144.16 ين يوم الاثنين.
أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي وأشار إلى أنه ليس في عجلة من أمره لرفعها مرة أخرى.
وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من خفض سعر الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس، وأنهت سلسلة من المكاسب الكبيرة التي حققها الين هذا الشهر. وارتفعت العملة اليابانية بنسبة 1.4 بالمئة في سبتمبر.
ومع إغلاق الأسواق بسبب العطلات في اليابان، كان المحرك الرئيسي للتداول هو توقع المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والمكاسب الناتجة في الأسهم والعملات والسلع وغيرها من الأصول عالية المخاطر.
وارتفعت عملة البيتكوين 1.8% إلى 63954 دولارًا، بالقرب من أعلى مستوى في شهر. وارتفعت العملة المشفرة إيثر أيضًا بنسبة 3٪ إلى 2660.30 دولارًا، بالقرب من أعلى مستوى لها منذ أواخر أغسطس.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.4 بالمئة إلى 0.68355 دولار أمريكي، مواصلا مكاسبه البالغة ثلاثة بالمئة في أقل من أسبوعين.
وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى، مستوى 100.75، مواصلا فوق أدنى مستوى في عام المسجل الأسبوع الماضي.
واستقر اليورو عند 1.1165 دولار.
ويتوقع متداولو العقود الآجلة أن يصل الاحتياطي الفيدرالي إلى إجمالي 75 نقطة أساس بحلول نهاية هذا العام و200 نقطة أساس بحلول ديسمبر 2025، وفقًا لأداة مراقبة الاحتياطي الفيدرالي التابعة لمجموعة CME، ومن المتوقع أن يصل سعر الفائدة بحلول نهاية العام المقبل إلى 2.75 بالمائة. .
وكان معظم الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعين الأخيرين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.
أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، وقال محافظه إن البنك يجب أن “يحرص على عدم خفضها بسرعة كبيرة أو بمعدلات مرتفعة للغاية”.
ولم يطرأ تغير يذكر على الجنيه الاسترليني، حيث تم تداوله عند 1.3315 دولار، وظل بالقرب من المستويات المرتفعة المسجلة يوم الجمعة، بعد صدور بيانات مبيعات التجزئة القوية في المملكة المتحدة.
رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى