أخبار العالم

زيلينسكي يعرض على بايدن في واشنطن «خطة النصر» على روسيا

واشنطن- (أ ف ب)
وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة مساء الأحد، حيث سيقدم لنظيره الأمريكي جو بايدن وللكونغرس “خطة النصر” التي أعدتها كييف لإنهاء الحرب المستمرة منذ عامين ونصف. وموسكو.
وبدأ زيلينسكي هذه الزيارة المهمة للغاية من ولاية بنسلفانيا (شرق)، حيث تفقد مصنعا للأسلحة ينتج بشكل خاص قذائف عيار 155 ملم، تستهلك أوكرانيا جزءا كبيرا منه في حربها ضد القوات الروسية.
وأعلن الرئيس الأوكراني على حسابه على منصة X: «بدأت زيارتي للولايات المتحدة بالإعراب عن امتناني لجميع العاملين في المصنع».
وأضاف: “في هذا النوع من الأماكن، يمكننا أن نرى حقًا أن العالم الديمقراطي يمكن أن يسود”.
السقوط الحاسم
ومن المنتظر أن يزور الرئيس الأوكراني خلال هذه الزيارة نيويورك وواشنطن حيث سيستقبله بايدن في البيت الأبيض الخميس.
وإذا أكد زيلينسكي أن “هذا الخريف سيكون حاسما لنتيجة الحرب”، فقد أكد أن نظيره الأميركي سيكون “أول من يتم إبلاغه بالتفصيل” بمقترحاته لإنهاء الصراع مع روسيا.
وقال: “إن هذه الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا بالسلام العادل من خلال الجهود الدولية. » “إن خطة النصر في أوكرانيا ستكون مطروحة على طاولة جميع حلفائنا. »
وأوضح: “الهدف الرئيسي هو تعزيز أوكرانيا وحماية شعبنا كله. »
وخلال إقامته في واشنطن، سيتم إطلاع زيلينسكي على هذه الخطة والكونغرس الأميركي و”المرشحين الرئاسيين”: نائبة الرئيس الديمقراطي كامالا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.
وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه يعتزم بعد ذلك إبلاغ “جميع قادة الدول الشريكة لنا حول هذا المشروع”.
الجمعية العامة
وتأتي زيارة زيلينسكي في خضم حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر وتتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
ومن المتوقع أن يحاول زيلينسكي مرة أخرى إقناع بايدن بالسماح لكييف بضرب أهداف في روسيا بأسلحة غربية بعيدة المدى، وهي خطوة يقول إنها ستغير مسار الحرب.
ومساء الجمعة، قال الرئيس الأوكراني لوسائل إعلام، بينها وكالة فرانس برس، إنه حتى الآن “لم نحصل على تصريح من أميركا أو بريطانيا لاستخدام هذه الأسلحة على الأراضي الروسية، ضد أي هدف وعلى أي مسافة”. فجيشه لم يفعل ذلك.
أعلنت روسيا، السبت، أنها لن تشارك في القمة الثانية حول السلام في أوكرانيا التي تريد كييف تنظيمها في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد القمة الأولى التي عقدت في يونيو/حزيران في سويسرا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية يوم السبت إن “الهدف من القمة سيكون هو نفسه: الترويج لصيغة زيلينسكي غير القابلة للتحقيق باعتبارها الأساس الوحيد لحل الصراع، وحشد دعم غالبية دول العالم وإصدار قرار نهائي”. اتفاق “. تحذيرًا باسمه لروسيا بضرورة الاستسلام. »
“اقتراحات جدية”
وأعربت موسكو عن استعدادها لمناقشة “مقترحات جدية” تأخذ في الاعتبار “الوضع على الأرض والحقائق الجيوسياسية”، كما قال الرئيس فلاديمير بوتين في يونيو/حزيران الماضي.
وشدد بوتين في يونيو/حزيران على أن موسكو لن تشارك في محادثات السلام إلا بشرط تخلي أوكرانيا عن سيادتها على خمس مناطق تسيطر عليها روسيا حاليا جزئيا أو كليا.
وعلى الأرض، استمرت الحرب بين الجيش الأوكراني والقوات الروسية، وأدى القصف الروسي للمباني السكنية في خاركيف (شمال شرقي)، ثاني المدن الأوكرانية، إلى إصابة 21 مساء السبت، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة. . يوم الأحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى