أخبار العالم

بالفيديو | محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن

يبدأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اليوم زيارة رسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.
وبهذه المناسبة أكد يوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومارتينا سترونج سفيرة الولايات المتحدة لدى الإمارات العربية المتحدة، أن الزيارة الرسمية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد إلى الإمارات واشنطن تسلط الضوء على الذكرى الخمسين للشراكة بين البلدين. وساهمت في تحقيق الرخاء والأمن والتقدم العلمي.
وبمناسبة الزيارة، قال العتيبة ومارتينا سترونج، في مقال مشترك بعنوان “الشراكة الإماراتية الأمريكية.. التزام دائم بمسار التقدم والابتكار”، إن البلدين يواصلان العمل معًا. تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والوقوف جنباً إلى جنب لدعم الحلول الدبلوماسية المتعددة الأطراف من خلال تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لغزة والسودان.
وأوضحا أن التعاون المشترك في مجالات الدفاع ومكافحة الإرهاب يسهم في إرساء الأمن والاستقرار في البلدين وفي العالم، وأكدا في هذا الصدد وقوف القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب الولايات المتحدة. القوات في ستة صراعات مختلفة على مدار ستة صراعات. على مدى الثلاثين عاما الماضية، مما ساعد على تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين.
وأشار العتيبة ومارتينا سترونج إلى أنه مع استمرار هذه الشراكات، تتطلع دولة الإمارات والولايات المتحدة إلى تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل أكثر ازدهارًا واستقرارًا للمنطقة وتعزيز تعاونهما على مدى الخمسين عامًا القادمة.
وتجاوزت التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات العشر الماضية (2014-2023) 1.06 تريليون درهم (289 مليار دولار).
وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد، ارتفع إجمالي التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع الولايات المتحدة الأمريكية من 99.5 مليار درهم في عام 2014 إلى 145 مليار درهم في عام 2023، بنمو نسبته 46%.
وأوضح السفيران أن التجارة والتعاون الثنائي، على مدى العقود الخمسة الماضية، ساهم في تحقيق فوائد عديدة لكلا البلدين، وأسفر عن استثمارات إماراتية تجاوزت تريليون دولار في مختلف قطاعات الاقتصاد الأمريكي، مما يجعل دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر دولة. الشريك التجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
وبلغت تجارة الدولة مع الولايات المتحدة 102.2 مليار درهم في 2015، و111.2 مليار درهم في العام التالي، ثم قفزت إلى 121 مليار درهم في 2022، وإلى 145 مليار درهم في 2023.

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى