أخبار العالم

مجموعة جبال الألب تدعو إلى وقف فوري للقتال في الفاشر

ودعت مجموعة جبال الألب الشركاء الدوليين إلى توحيد الجهود لتحقيق نهاية إنسانية فورية للقتال في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وكذلك في ولايات سنار والخرطوم والجزيرة، من أجل تمكين المساعدات الإنسانية والمساعدات الإنسانية. ممرات للوصول إلى هؤلاء السودانيين. الذين هم في أمس الحاجة إليها.
وخلال اجتماعها الافتراضي في 19 سبتمبر/أيلول، دعت المجموعة أيضًا جميع الجهات الدولية الفاعلة إلى الضغط على الأطراف السودانية المتحاربة لاحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وحثت قوات الدعم السريع على الامتناع عن أي هجوم. استهداف المدنيين والقوات المسلحة السودانية لإنهاء عمليات القصف الجوي واسعة النطاق.
وناقشت المجموعة في اجتماعها مواصلة تنسيقها الأسبوعي لتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية الطارئة إلى جميع أنحاء السودان، بما في ذلك الدعوة إلى توقف المساعدات الإنسانية في أوقات الحاجة الملحة وحماية المدنيين، مع السعي إلى وقف أوسع للأعمال العدائية.
ودعت المجموعة الأطراف المتحاربة إلى ضمان قدرة المدنيين على مغادرة مناطق القتال بأمان.
وأشار فريق جبال الألب إلى أن الوضع الإنساني مستمر في التدهور، كما يتضح من البيانات الأخيرة من مخيم زمزم، مما يعكس سوء التغذية الكارثي، وشدد على ضرورة مداولاته من هذا التحديث الواقعي.
ورحبت المجموعة بافتتاح مجلس السيادة الانتقالي مطاري كسلا ودنقلا بشكل كامل أمام الخدمة الجوية الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لتسيير رحلات المساعدات الإنسانية.
وقالت إن القوات المسلحة السودانية يجب أن تسهل عمليات التقييم الإضافية للمطارات ويجب على قوات الدعم السريع أن تفي بالتزامها بالقيام بذلك.
ودعت المجموعة قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى تسهيل الاستعدادات للسماح برحلات جوية إنسانية عبر السودان، بما يضمن سلامة الطائرات والأفراد الذين يديرون عمليات الطيران.
ورحبت المجموعة بالأنباء التي تفيد بأن العمليات الإنسانية تعبر الآن خطوط النزاع من ميناء السودان عبر شندي إلى الخرطوم، وأضافت أن الشركاء اغتنموا هذه الفرصة وتمكنوا بالفعل من الوصول إلى بعض الأشخاص المحتاجين.
وقالت المجموعة إن توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، رغم أنه علامة إيجابية، لا يزال غير كاف لتلبية احتياجات السكان وضمان تسليم مئات الآلاف من الأطنان من المساعدات الإنسانية الإضافية للشعب السوداني.
ودعا إلى تقديم الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لتسهيل الوصول الآمن للإغاثة على طول طريق الخرطوم، فضلا عن زيادة التحركات عبر الحدود على طرق إضافية، بما في ذلك من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، وكذلك من كسلا إلى ود مدني. وما بعدها، للوصول إلى قلب الأزمة واحتواء المجاعة.
وشددت الوفود على ضرورة قيام الجانبين بتعزيز المناقشات حول تنفيذ آلية الامتثال المقترحة من قبل مجموعة جبال الألب، والتي تهدف إلى تسهيل التنفيذ ومنع انتهاك أجزاء الالتزامات المتفق عليها في إطار إعلان جدة. وأكد الفريق أنه سيواصل التشاور مع المرأة السودانية في إطار عمله (الوكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى