أخبار العالم

«دي بي ورلد» و«لولو» تتصدران المشاريع في البلدان النامية

دبي: فاروق فياض
كشف تقرير حديث صادر عن منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة (الأونكتاد)، أن الشركات الإماراتية العاملة في قطاعي الزراعة الغذائية والبنية التحتية، كانت أكبر المستثمرين الأجانب في مشاريع الدول النامية المتعلقة بالاستدامة خلال السنوات الأربع الماضية (2020-2024).
ويوضح التقرير الذي يحمل عنوان: “الاستثمار الدولي في القطاعات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة منذ عام 2015”، أن مجموعة اللولو كانت أكبر مستثمر أجنبي في قطاعي الزراعة والغذاء بالدول النامية خلال السنوات الأربع الماضية، بـ 47 مشروعا، تتوزع بين 45 مشروعاً في الدول الآسيوية الناشئة، ومشروعين في القارة الإفريقية.
ويبرز التقرير أن شركة لولو بمشروعاتها الـ 47 تتفوق على الشركات الكبرى متعددة الجنسيات مثل شركة نستله السويسرية، التي يصل عدد مشاريعها المرتبطة بالتنمية المستدامة إلى نحو 45 مشروعا (20 في آسيا الناشئة، و22 في أمريكا اللاتينية، و3 في أفريقيا). وتأتي شركة بيبسيكو الأمريكية في المركز الثالث بـ 31 مشروعا (19 في آسيا الناشئة، 7 في أمريكا اللاتينية، 5 في أفريقيا).
الموانئ
ومن حيث البنية التحتية والخدمات اللوجستية والموانئ، تحتل شركة دي بي العالمية المركز الثالث عالميًا، كأكبر مستثمر في مشاريع البنية التحتية المرتبطة بالتنمية المستدامة في الدول النامية، بـ 10 مشاريع: 5 مشاريع في إفريقيا و5 أخرى في آسيا. وتمثل الشركات الناشئة حوالي 5%. من إجمالي عدد المشاريع المرتبطة بالقطاع على مستوى العالم.
وإذا جاءت مجموعة “Digital Bridge” الأمريكية في المركز الأول بـ 11 مشروعا: 8 في أمريكا اللاتينية، و1 في أفريقيا، و2 في آسيا الناشئة، فإن مجموعة “Actis Group” الأمريكية تأتي في المركز الثاني أيضا بـ 11 مشروعا: 7 في الأسواق الناشئة. آسيا، 3 في أمريكا اللاتينية، 1 في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى